الاحتلال الإسرائيلي يتعمد استهداف الطواقم الطبية الفلسطينية

سقوط 500 شهيد من الفرق الطبية العاملة في غزة منذ 7 أكتوبر

خلال مؤتمر صحافي لتغطية وقفة نفذها الممرضون في مستشفى “شهداء الأقصى” في مدينة دير البلح وسط القطاع، أكد الدكتور خليل الدقران، ‎رئيس المستشفى، سقوط 500 شهيد و1500 جريح من الطواقم الطبية برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

وقالت الدقران، الأحد، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت نحو 500 كادرًا صحيًا، واعتقلت 310 آخرين، موضحة أنه لا يزال العشرات منهم مفقودًا.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، في بيان بمناسبة يوم التمريض العالمي، أن الاحتلال دمر المنظومة الصحية بالكامل وأخرج 33 مستشفى و55 مركز صحي عن الخدمة، كما استهدف 130 سيارة إسعاف.

وقالت صحة غزة: «الاحتلال لا يزال يسيطر على المعابر ويمنع إدخال الأدوية والوقود ويمنع خروج آلاف المرضى، وبدأنا نفقد ما تبقى من خدماتنا الصحية نتيجة استمرار العدوان وعدم إدخال الوقود للمستشفيات».

وأشارت الوزارة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي حوّل المستشفيات إلى مقابر جماعية.

وطالبت صحة غزة كافة المؤسسات الدولية بحماية المستشفيات والمراكز الصحية وتوفير الوقود والأدوية لها، وكذلك الضغط على الاحتلال من أجل الإفراج عن الكوادر الصحية والإنسانية.

كما أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 35034 شهيدا و78755 مصابا منذ 7 أكتوبر.

وأضافت الوزارة في بيان، اليوم الأحد، أن الاحتلال ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 63 شهيدا و114 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية.

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على قطاع غزة، تسببت بسقوط عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى غالبيتهم من الأطفال والنساء، وخلفت دمارا وخرابا واسعين، وكوارث صحية وبيئية وأزمات إنسانية وفق مصادر فلسطينية وأممية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى