وفدا المفاوضات من حماس وإسرائيل يغادران القاهرة

بعد يومين من المفاوضات الرامية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، أعلن مصدر مصري رفيع المستوى أن “الجهود المصرية وجهود الوسطاء مستمرة في تقريب وجهات النظر بين حركة حماس وإسرائيل”.

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن المصدر المصري، قوله إن “وفود حماس وإسرائيل غادرت عقب جولة مفاوضات امتدت لمدة يومين في القاهرة”، مشيرًا إلى استمرار الجهود المصرية في ظل التطورات الأخيرة في قطاع غزة.

وقال عضو المكتب السياسي لـ”حماس” عزت الرشق إن وفد الحركة غادر القاهرة قبل قليل متجهاً إلى الدوحة، مؤكداً الالتزام والتمسك بالموافقة على الورقة التي قدمها الوسطاء من أجل وقف الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وأضاف الرشق، في بيان صحافي صادر عن الحركة، أن إقدام إسرائيل على اجتياح رفح واحتلال المعبر، يهدف إلى قطع الطريق على جهود الوسطاء، وتصعيد العدوان وحرب الإبادة.

وأعلنت حركة “حماس”، مساء الاثنين الماضي، أن “إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة، أبلغ رئيس الوزراء القطري (محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني) ومدير المخابرات العامة في مصر(عباس كامل)، موافقة حماس على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار”.

وكانت حركة حماس أعلنت، في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بدء عملية “طوفان الأقصى” حيث أطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمصرع نحو 1200 إسرائيلي، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وردت إسرائيل بإطلاق عمليات إبادة جماعية استهدفت الفلسطينيين في قطاع غزة، بدأتها بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى