أبو الغيط يكشف تعرض البلدان العربية لضغوط غربية لرفض العملية الروسية في أوكرانيا

كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن البلدان العربية تتعرض لضغوطات من الدول الغربية لرفض العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا ولتطويق روسيا، مؤكداً أن الدول العربية لن تضعف مع الضغوط التي تعرضت لها.

وقال أبو الغيط في تصريحات لوسائل إعلامية، إن “الغرب تنبه بعد عبور الملايين من اللاجئين إلى أخطاء أفعالهم على المنطقة، والوضع الدولي والإقليمي الآن حساس للغاية”.

وأضاف أن “الدول العربية تتعرض لضغوط من العالم الغربي لرفض الموقف الروسي أو تطويق روسيا، كما أن الحكومات الغربية لها مصالح في المنطقة”.

ولفت أبو الغيط، إلى أن “الهند لها سياسات مستقلة وكذلك البرازيل والمكسيك وإفريقيا، وبعض الدول رفضت التصويت على الموقف الروسي تجاه أوكرانيا، وفقا لمصالحها في المنطقة”.

وأشار إلى أن “الدول العربية لن تضعف مع الضغوط التي تعرضت لها، واجتماع وزراء خارجية مصر والعراق والجزائر والإمارات والسعودية والسودان لمعالجة السياق الذي يعكس إرادة العرب”.

وتابع أنه “عندما يتضاعف سعر الغذاء عالميا لابد من وقف الحرب، وهناك موقف عربي موحد وتحرك جماعي بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية”.

وأردف قوله: “أتمنى أن تنجح الحكومات العربية في صيانة والحفاظ على أمنها القومي، ويجب عدم السماح بأن يكون الصدام المسلح له تأثيرات سلبية على الاستقرار في المنطقة”.

وأضاف أبو الغيط في مقابلة صحفية ان هناك موقفا عربيا موحدا بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية، مشيرا إلى أنه لا يبدو في الأفق أن الحرب الروسية الأوكرانية ستنتهي قريبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى