أحلام زيلينسكي بضم أوكرانيا إلى “حلف الناتو” تتلاشي

في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاستوني الار كاريس أمس الجمعة، أقرّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن ضم بلاده إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) الأمر الذي تطالب به كييف بإصرار هو “مستحيل” قبل نهاية الحرب مع روسيا.

وقال زيلينسكي، إن “الانضمام إلى الناتو هو أفضل ضمان لأمن أوكرانيا(..) ولكننا نفهم أننا لن نجر أي دولة في الناتو إلى الحرب”.

وتابع “لذلك، نتفهم أننا لن نصبح عضوا في الناتو ما دامت هذه الحرب مستمرة، ليس لاننا لا نريد ذلك بل لأن ذلك مستحيل”.

هذا اعتراف نادر من الرئيس الأوكراني الذي كثف ضغوطه منذ بدء الغزو الروسي لضم بلاده في أسرع وقت ممكن إلى الحلف.

وكان زيلينسكي، قد طالب الخميس، بضم بلاده ومولدوفا التي تستضيف قمة المجموعة السياسية الأوروبية، إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) قائلا “كل شك نظهره هو خندق ستحاول روسيا احتلاله”.

وقال خلال لقاء للمجموعة السياسية الأوروبية في بولبواكا في شرق مولدوفا “يجب أن تكون كل الدول الأوروبية التي تتشارك حدودا مع روسيا والتي لا تريد أن تأخذ روسيا جزءا من أراضيها، أعضاء كاملي العضوية في الناتو والاتحاد الأوروبي”.

وفي وقت سابق من يوم الخميس، قال زيلينسكي خلال زيارته إلى مولدوفا، إن بلاده مستعدة لتكون جزءا من حلف شمال الأطلسي “الناتو”، وإن كييف تنتظر التكتل الدفاعي ليكون مستعداً لضمها.

كما كرر رغبة أوكرانيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك إثر وصوله إلى مولدوفا التي تقع على الحدود مع بلاده لحضور قمة تجمع أكثر من 40 زعيماً أوروبياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى