أردوغان لا يستبعد الحوار والدبلوماسية مع سوريا

قال رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، بأنه على اتصال دائم بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشأن القضية السورية، وأنه لا يستبعد الحوار والدبلوماسية مع الحكومة السورية.

ولفت أردوغان في حديث مع الصحافيين، اليوم الجمعة، بعد زيارة إلى أوكرانيا، إلى أنه على الجميع اتخاذ مزيد من الخطوات من أجل التوصل لحل نهائي.

تصريحات أردوغان جاءت بعد تأكيد وزير خارجيته، مولود جاوش أوغلو، الأسبوع الماضي، وقال فيها أن التفاهم شرط لإحلال السلام والاستقرار الدائمين في سوريا.

كما دعا أيضا المعارضة حينها إلى حوار جدّي مع الحكومة السورية، مشيراً إلى ما قال إنها جهود حثيثة تبذلها تركيا لوقف الحرب في سوريا.

وبخصوص العلاقات مع القاهرة، فأوضح أردوغان بأنه لا يوجد خلاف بين أنقرة والشعب المصري. وشدد على أن بلاده تحتاج إلى السلام مع القاهرة في أسرع وقت.

يذكر أن أنقرة كانت بدأت العام الماضي باتخاذ بعض الخطوات من أجل ترميم العلاقات مع مصر، وبدأت زيارات رسمية بين البلدين لأول مرة من نوعها منذ 2013، لإجراء محادثات وتوقيع اتفاقيات.

وشدد أردوغان، بحسب الأناضول، على أن “تركيا ليست لها أطماع في الأراضي السورية، ودمشق يجب أن تفهم ذلك جيدا”، لافتا أيضا إلى أن أنقرة “كانت على الدوام داعمة للحلّ السياسي والحوار في سوريا”.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أردوغان قوله: “لا تهمنا قضية هزيمة الأسد أو عدم هزيمته”، معربا عن موقف في هذا السياق يقول: “كنّا دائماً جزء من الحلّ في سوريا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى