أردوغان يؤكد تجاوز بلاده للخلافات مع السعودية والإمارات

وضعنا خططاً لتطوير سريع للعلاقات الثنائية

أكد رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، تجاوز خلافات بلاده مع السعودية والإمارات، مشيرا إلى وجود قواسم مشتركة بين تركيا والسعودية والإمارات.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها خلال مشاركته في فعالية شبابية بمناسبة إحياء ذكرى مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، بالمجمع الرئاسي بأنقرة، بحسب وكالة “الأناضول”.

وقال أردوغان، “تجاوزنا الخلافات مع الرياض وأبو ظبي، ووضعنا خططا لتطوير سريع للعلاقات الثنائية في مجالات التجارة والصناعة والصناعات الدفاعية والثقافة والسياحة، ونتخذ خطوات لذلك”.

وقلل رئيس النظام التركي من شأن خلافات بلاده مع السعودية والإمارات، معتبرا أنها “خلافات داخل الأسرة الواحدة”.

وأكد في الإطار ذاته على أن علاقات بلاده مع السعودية تسير هي الأخرى في اتجاه أكثر إيجابية.

ولفت أردوغان إلى أنه قام بزيارة الإمارات قبل أيام لتقديم واجب العزاء بوفاة الرئيس الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وفي فبراير/ شباط الماضي، أجرى أردوغان زيارة إلى الإمارات كانت هي الأولى من نوعها منذ نحو 10 سنوات، وقبل أسابيع، قام رئيس النظام التركي رجب طب أردوغان بزيارة إلى السعودية كانت هي الأولى التي يجريها للمملكة منذ 5 أعوام.

وفي نهاية أبريل الماضي، بدأ أردوغان زيارة رسمية إلى السعودية هي الأولى منذ 5 سنوات، وأعلن خلالها إنه سيعمل على بدء عهد جديد من “التعاون السياسي والعسكري والاقتصادي والثقافي” مع السعودية.

كما أعلن رغبته في “فتح صفحة جديدة” من العلاقات مع المملكة السعودية، موضحاً أنه يأمل أن تعزز زيارته “العلاقات على أساس الاحترام المتبادل والثقة”.

ووصف أردوغان الزيارة، بأنها “مؤشر على إرادتنا المشتركة لبدء مرحلة جديدة من التعاون بوصفنا دولتين شقيقتين”، معرباً عن اعتقاده أن “زيادة التعاون مع السعودية في قطاعات الصحة والطاقة والغذاء والأمن والدفاع والمال مفيد للطرفين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى