أغلبية الأتراك يعتبرون نظام الحكم الرئاسي الذي فرضه أردوغان فاشل

يرى نحو 60% من المجتمع التركي أن نظام الحكم الرئاسي المطبق في البلاد منذ ثلاث سنوات ونصف “غير ناجح”، على الرغم زعم رئيس النظام رجب طيب أردوغان أنه سيقود البلاد إلى آفاق المستقبل المنير من كل النواحي، بحسب أحدث استطلاعات الرأي.

وكشفت نتائج استطلاع رأي جديد أجراه مركز البحوث الميدانية الاجتماعية والسياسية في تركيا، خلال الفترة ما بين 23 ديسمبر 2021 و2 يناير 2022، في 20 محافظة من أصل 81، أن 24.3% فقط من المستطلعين يعتقدون أن نظام الحكم الرئاسي ناجح.

المعارضة تطالب بالعودة إلى نظام الحكم البرلماني، وتتهم أردوغان بالقضاء على دور البرلمان وتقويض استقلالية القضاء والسعي لقمع كل المعارضين لحكمه من خلال قراراته الشخصية بما يشمل السياسة الاقتصادية التي تركز على خفض أسعار الفائدة رغم ارتفاع التضخم إلى نسبة 36.1% على أساس سنوي.

أظهرت نتائج الاستطلاع، أن الأشخاص في الفئة العمرية 18-24 عامًا، والذين سيصوت الكثير منهم لأول مرة في الانتخابات المقرر إجراؤها العام المقبل، كانوا أكثر سلبية بشأن النظام الرئاسي.

قال ما يقرب من ثلثي المشاركين في الاستطلاع من أصل 1876 شخصًا، إن الأزمة الاقتصادية والبطالة أهم مشاكل تركيا، كما أن غياب الديمقراطية، وحالة القضاء، والمسألة الكردية كانت من بين المشاكل الملحة الأخرى في البلاد.

وانتقلت تركيا لأول مرة منذ تأسيسها إلى نظام الحكم الرئاسي في 2018، تزامنا مع إعادة انتخاب أردوغان رئيساً، ليحظى بسلطات تنفيذية شبه مطلقة، بعد استفتاء على تعديل نظام الحكم أجري عام 2017 توافرت فيه دلائل على تزوير الأصوات والتلاعب في النتائج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى