أي عملية عسكرية تركية في سوريا ستغير موعد الانتخابات ومعدّلات التصويت

ممتازير توركون

“التكتونية” مصطلح جيولوجي. أنت مشغول بدراسة أشكال القشرة الأرضية وتقدير ما يجري في الأعماق وما سيظهر قريباً. تتدفق المياه الساخنة من الشقوق، والهزات الصغيرة التي تلفت الانتباه، وينتشر الهواء الضبابي.
كلمة “تكتونية” هي أيضاً مصطلح ملائم لتحليل الفاعلين وأحداث الانتخابات التركية القادمة التي سيكون لها تأثير زلزالي وديناميكيات التغيير التي تظهر على السطح من الطبقات العميقة من المجتمع.
إن الأرضية التي خطت عليها الحكومة التركية البالغة من العمر 20 عاما تتصدع. ليس عليك أن تكون نبيًا لتتوقع ظهور طبوغرافيا سياسية مختلفة تمامًا بعد عام. وبالطبع من المتوقع حدوث تصادم بين خطوط الصدع وتمزقات جديدة وزلزال قوي سيؤثر على المباني المصنوعة من القمامة والقصور الرائعة على حدّ سواء.
“زلزال”؛ لم يكن التغيير في الساحة السياسية سهلاً على الإطلاق ، ويبدو أنه لن يكون الآن ، والأشهر التسعة المقبلة ستكون صعبة للغاية.
في المقام الأول ، سوريا ، أو بالأحرى ، خطة عملية عسكرية شاملة يتم إجراؤها شمال سوريا ، والتي كانت على جدول الأعمال لفترة طويلة. هذا هو خط الصدع الذي سيخلق التأثيرات الأقوى والأكثر إثارة للصدمة والأكثر ديمومة. احتياجات تركيا الأمنية والتوازنات الإقليمية وما إلى ذلك.
ربما هي قضية منفصلة، ومع ذلك ، فإن عملية سوريا المستقبلية قد تكون سببًا لتغييرات جوهرية للغاية في الداخل مع سلسلة ردود الفعل التي ستحدثها ؛ في غضون ذلك ، يمكنها تغيير معدلات التصويت للأحزاب وحتى تاريخ الانتخابات.
الإدارة الذاتية (اسمها الخاص: الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا) ، والتي لها تأثير على حوالي ربع مساحة سوريا ، هي في المقام الأول الجزء الأكثر أهمية في المسألة الكردية في تركيا. شمال سوريا ، الحلقة الأضعف في هدف كردستان الموحدة التقليدي المكون من “أربع قطع” ، هو اليوم الجزء الأكثر استراتيجية ومركز الثقل الرئيسي لحزب العمال الكردستاني بسبب الحرب الأهلية السورية.
يتألف السكان في كردستان الكبرى بشكل رئيسي من مواطني جمهورية تركيا من أصل كردي. لنضع الأمر على هذا النحو: المشكلة الكردية ، التي كانت تسمى مشكلة الجنوب الشرقي من البلاد في الماضي، تقف اليوم بجوار حدودنا تمامًا باعتبارها مشكلة شمال سوريا وقد نمت أكثر.
حقيقة أن “الإرهاب الجماعي” الذي قام به حزب العمال الكردستاني كأسلوب لـ “الدعاية المسلحة” كان في الداخل لفترة طويلة يرجع إلى أنه أعطى كل اهتمامه وثقله لسوريا. طور حزب العمال الكردستاني ، بهويته الجديدة قوات سوريا الديموقراطية وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا ، علاقات قانونية مع الولايات المتحدة وأوروبا. خاصة أن الولايات المتحدة أخذت هذه القوة تحت حمايتها كورقة رابحة إقليمية ومهدت الطريق لها، حيث يمكن لها بسهولة استخدام هذه الورقة الرابحة ، كما فعلت مع الأكراد في العراق في الماضي.
في واقع الأمر ، يبدو أن انعدام الثقة تجاه الولايات المتحدة يهيمن على الإدارة الذاتية (حزب العمال الكردستاني / حزب الاتحاد الديمقراطي). ورغم كل شيء ، تعارض روسيا عملية الجيش التركي في شمال سوريا من أجل دعم إدارة الرئيس بشار الأسد. لكن هناك مستنقعًا أوكرانيًا غرقت روسيا خلفه، وبالتالي يمكنها لعب الأوراق لصالح تركيا في سوريا ضد الأكراد.
إذا انخرطت تركيا في عملية عسكرية شاملة ، فستكون هناك صراعات ضخمة وطويلة الأمد ، حتى لو لم نسميها حربًا. الأهم من ذلك ، يمكن لحزب العمال الكردستاني أن يستأنف “الإرهاب الجماعي” الذي أوقفه من أجل سوريا. نحن نتحدث عن أعمال تستهدف السكان المدنيين وتهدف إلى بث الذعر. إن تذكر “عمليات الخندق” في سور وجزيرة ونصيبين بين انتخابات عام 2015 يمكن أن يعطي فكرة صغيرة عن مشهد الرعب الذي سيأتي أمامنا.
ستنفذ تركيا عملية في سوريا ضد العالم كله تقريبًا. حتى إدارة الأسد (الاتصال بين أجهزة المخابرات لا يمكنه حل هذه المشكلة) سيكون أمامنا. ستظهر منطقة مشكلة جديدة على الساحة الدولية ، خاصة في العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي. يجب أن يؤخذ في الاعتبار الرأي العام المتشائم للخسائر البشرية الكبيرة. وسيزداد ضعف الاقتصاد الهش.
السيناريو الشائع الذي يهم المعارضة هو كما يلي:
قد تكون المرحلة الإلزامية من سلسلة ردود الفعل التي ستنجم عن العملية العسكرية المزمع تنفيذها في سوريا إعلان حالة الطوارئ ، أو إجراء الانتخابات في ظل هذه الظروف ، أو حتى تأجيلها. من سيفوز في هذه الانتخابات؟
هل هذا ممكن من الناحية النظرية؟
بمجرد ظهور العملية العسكرية على سطح الانتخابات ، هناك احتمال أن تتسبب في حركات تكتونية قوية للغاية في شمال سوريا من شأنها أن تغير قواعد المنافسة السياسية.
إن احتمال الدخول في صراع مع اليونان من نزاع “التسلح في الجزر” التقليدي الآن ضئيل للغاية. لا يدخل السياسيون اليونانيون هذه المناقشة من خلال تسميتها “قضية السياسة الداخلية لتركيا”. لكن القضية السورية ليست كذلك. هناك الكثير من الجهات الفاعلة وعلاقات معقدة للغاية في سوريا. من الصعب جدًا حساب مكان نهاية الحبل الذي تتدلى منه الأكاذيب.
ثم إذا أردت أن تتنبأ بالتوتر التكتوني تجاه الانتخابات فعليك كتابة كلمة “سوريا” على رأس القائمة واتباع أجندة “العملية العسكرية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى