إحالة أوراق مرشد الإخونجية ونائبه وأبرز قيادات التنظيم إلى مفتي الديار المصرية

قضت محكمة مصرية، اليوم الإثنين، بإحالة أوراق عدد من قيادات وأعضاء تنظيم الإخونجية، من بينهم مرشد التنظيم محمد بديع ونائبه، إلى مفتي الديار المصرية تمهيدا لإعدامهم.

وأصدرت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، الإثنين، قرارا بإحالة أوراق كل من محمد بديع، مرشد تنظيم الإخونجية، ومحمود عزت، القائم بأعمال المرشد، والقياديين في التنظيم محمد محمد البلتاجي وعمرو محمد زكى، وأسامة ياسين عبدالوهاب، وصفوت حمودة حجازى، وعاصم عبد الماجد، ومحمد عبد المقصود محمد، إلى فضيلة مفتي الديار المصرية، في اتهامهم مع آخرين بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث المنصة”.

وحددت المحكمة جلسة 20 سبتمبر/أيلول المقبل للنطق بالحكم على المتهمين.

والإحالة إلى المفتى في القانون المصري، خطوة إجرائية قبل صدور الحكم بالإعدام في القضية.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم: “تولي قيادة جماعة أُسّست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات من ممارسة عملها، وإمداد جماعة إرهابية بمعونات مادية، وأن دبّروا وآخرون مجهولون تجمهرًا الغرض منه ارتكاب جرائم القتل العمدي تنفيذًا لغرض إرهابي”.

وكانت التحقيقات قد أكدت قيام المتهمين بتحريض المعتصمين على التجمهر في طريق النصر وقطعه وتعطيل المواصلات وبناء أسوار من الحجارة، ووضع المتاريس ومحاولة إشعال حريق بقاعة المؤتمرات، الأمر الذى أدى لاحتراق الحديقة الملحقة بها. كما واصل أنصار الجماعة إتلاف الممتلكات العامة والخاصة.

ووفق لائحة الاتهام، تولى المتهم الأول، محمد بديع، قيادة جماعة الإخوان، وتولى المتهمون من الثاني وحتى السادس “أعضاء بمكتب إرشاد الجماعة ومجلس الشورى العام”، دعم قيادة الجماعة التي تهدف لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والمنشآت العامة.

وتابعت لائحة الاتهام “كان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها على النحو المبين بالتحقيقات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى