إستئناف محادثات النووي الإيراني في فيينا

بمشاركة أمريكية غير مباشرة

قال الاتحاد الأوروبي الإثنين أن المحادثات بين إيران وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا الهادفة لإعادة إحياء الاتفاق الخاص بالبرنامج النووي الإيراني، والمقامة في فيينا، ستستأنف الثلاثاء.

وسيشارك وفد أمريكي في المحادثات بشكل غير مباشر، إذ سيكون موجودا في مكان منفصل في فيينا، وسيتنقل ممثلو الدول الخمس بين الموقعين.

واجتمعت إيران وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا في فيينا للاتفاق على الخطوات اللازمة لإحياء الاتفاق الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان “سيواصل المشاركون مناقشاتهم لبحث إمكانية عودة الولايات المتحدة (للاتفاق) وكيفية ضمان التنفيذ الكامل والفعال (للاتفاق)”.

ويوجد وفد أمريكي في موقع منفصل في فيينا مما يتيح لممثلي القوى الخمس التنقل بين الجانبين لأن إيران رفضت المحادثات المباشرة.

وفي الجولتين السابقتين، قالت الأطراف الأوروبية في الاتفاق إنها شهدت تقدما لكن ثمة حاجة إلى مزيد من العمل.

أول حادث منذ عام

وفي سياق آخر، قال مسؤولون بالبحرية الأميركية، الاثنين، إن مجموعة من القوارب التابعة للحرس الثوري الإيراني، تحرشت بسفينتين تابعتين لخفر السواحل الأميركي في وقت سابق هذا الشهر في الخليج العربي، وهو أول حادث من نوعه منذ عام.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن المسؤولين أن الحادث وقع في 2 أبريل، في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة وإيران أنهما ستجريان مفاوضات تهدف لتجديد الاتفاق النووي المتعدد الأطراف لعام 2015.

وأكد المسؤولون أن 3 قوارب سريعة وسفينة واحدة تعرف باسم (Harth 55)، وهي سفينة دعم ثنائية الهيكل يبلغ ارتفاعها 180 قدماً، اندفعت بقوة نحو سفينتي خفر السواحل الأميركيتين، أثناء قيامهما بدوريات في المياه الدولية بالجزء الجنوبي من الخليج العربي.

وأضافوا أن السفينة الأكبر عبرت مراراً أمام السفينتين الأميركيتين “مونوموى” و”رانغل”، واقتربت لمسافة 70 ياردة.

وذكر المسؤولون أن الحادث أجبر السفينة “رانغل” على القيام بمناورات دفاعية لتجنب الاصطدام، مشيرين إلى أن الطواقم الأميركية أصدرت تحذيرات متعددة على مدى 3 ساعات مع استمرار السفن الإيرانية في تحركاتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى