إسرائيل تهاجم جنين ومخيمها بالمسيرات والصواريخ

عدوان إسرائيلي عسكري واسع النطاق يخلّف شهداء وجرحى في صفوف الفلسطينيين

بعد هجومه بالمسيرات والصواريخ، نفّذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوان عسكري واسع النطاق على مدينة جنين ومخيمها، شارك فيها  أكثر من 200 آلية عسكرية إسرائيلية ونحو 1200 جندي.

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، في ساعة مبكرة اليوم الاثنين، بمقتل 3 فلسطينيين ووقوع 13 إصابة بينها 3 حالات حرجة جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على جنين، حسب قولها.
وفي وقت لاحق، أكدت الصحة الفلسطينية، “استشهاد محمد حسنين (21 عاماً) متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الرأس عند محافظة رام الله”.

وقالت مصادر فلسطينية إن نحو 15 صاروخا أطلقتها الطائرات الإسرائيلية على جنين استهدفت منازل ومنشآت بالمخيم، مشيرا إلى أن جيش الاحتلال عكف على تطويق المنطقة، في ظل تواصل الاشتباكات المسلحة، وسط دوي انفجارات كثيفة ومتتالية على الأطراف الشرقية من جنين.

وقالت، إن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت منزلا بالقرب من نادي جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، كان بداخله مجموعة من الفلسطينيين.

وأشارت المصادر إلى وقوع عدة انفجارات في حي الجابريات في جنين ناجمة عن إطلاق 3 صواريخ على الأقل على البيت المستهدف، فيما يتواصل القصف، وأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت منطقة الهدف غرب جنين، موضحا أن العشرات من الآليات العسكرية المصفحة اقتحمت المخيم، بالتزامن مع عمليات القصف الجوي.

وذكر أن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية تجاه مخيم جنين من عدة محاور، في الوقت الذي اندلعت فيه اشتباكات مسلحة عقب اقتحامها من قبل الاحتلال وشن غارات على عدد من المواقع فيها.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال، أن قوات الجيش قصفت قبل قليل بنية تحتية في منطقة جنين، مشيرا إلى أنها تعمل في هذه الأثناء من خلال جهود واسعة لإحباط نشاطات في منطقة مدينة ومخيم جنين.

الفصائل تندد

نددت الفصائل الفلسطينية بالعدوان الإسرائيلي على مخيم جنين، والذي نجم عنه استشهاد شاب وإصابة آخر بجروح خطيرة جراء القصف الإسرائيلي على المخيم.

وحملت الفصائل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن تداعيات ما سيحدث في جنين، مشيرة إلى أن العدوان لن يفلح في كسر إرادة المقاومة.

وقالت حركة الجهاد الإسلامـي، إن العدوان على جنين لن يحقق أهدافه، وستبقى جنين عنواناً للصمود. مضيفة: “جنين لن تستسلم، ومقاتلونا عاقدون العزم على المواجهة والقتال مهما بلغت التضحيات”

وحمَّلت الحركة الاحتلال كامل المسؤولية عن كل ما يترتب على هذا العدوان.

وأشارت إلى أن المقاومة ستواجه الاحتلال، وتدافع عن الشعب الفلسطيني، مؤكدة أن كل الخيارات مفتوحة لضرب العدو.

وأكدت الجبهة الشعبية، أن العدوان على جنين وجرائم الاحتلال لن تزيد شعبنا إلا إصرارًا وثباتًا على مواصلة المقاومة. ودعت أبناء الشعب الفلسطيني كافة القرى والبلدات المجاورة إلى للالتحام مع أهالي جنين لصد هذا العدوان.

الوحدة الوطنية

وقال الناطق الإعلامي باسم تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح  عماد محسن، في تصريح صحافي صباح اليوم الأحد، إن”عدوان الاحتلال متواصل على جنين وكل الأرض الفلسطينية المحتلة، لكنه لن يجلب للمحتلين وقطعان مستوطنيهم الأمن الذي يحلمون به.

ودعا محسن، الشعب الفلسطيني إلى عدم ترك المحتلين يستفردون بأي بقعةٍ من الأرض الفلسطينية، والتصدي لهم ولقطعان مستوطنيهم، مطالبا بضرورة تكريس الوحدة الوطنية ومواجهة العدوان بصفوفٍ موحدةٍ وبالتفافٍ شعبيٍ ووطني.

بدوره، أكد الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم، أن العدوان الواسع على جنين لن يحقق أهدافه وسيفشل العدو الصهيوني، مضيفا، أن حكومة العدو الفاشية المتطرفة وعلى رأسها نتنياهو “المجرم” تتحمل المسؤولية عما يجري من عدوان في جنين.

وشدد قاسم، في تصريح صحافي، اليوم الإثنين ، أن جنين أثبتت على مر التاريخ أنها عصية على الكسر ولديها قدرة عظيمة على الصمود في وجه العدو.

وقال قاسم: ” الاحتلال لن يستطيع أن يحسم المعركة ضد المقاومة وشعبنا الذي سيواصل نضاله وقتاله حتى تحقيق أهدافه بالحرية والاستقلال”.

وأضاف: “جنين ومعها كل مدن فلسطين التاريخية ستواصل ثورتها وانتفاضتها على الرغم من جرائم الاحتلال، وإرادة الصمود لدى شعبنا هي أقوى من الآلة العسكرية للاحتلال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى