إسرائيل تواصل عدوانها العسكري على قطاع غزة وتتسبب في كارثة إنسانية

أكثر من 338 ألف شخص أُجبروا على الفرار من منازلهم في القطاع

في اليوم السادس لعملية “طوفان الأقصى” التي بدأت منذ يوم السبت الماضي، واصلت إسرائيل عدوانها العسكري على قطاع غزة جواً وبحراً، فيما أفادت الأمم المتحدة الخميس بأن أكثر من 338 ألف شخص أُجبروا على الفرار من منازلهم في القطاع الذي يتعرض لقصف عنيف.

فقد قصفت البحرية الإسرائيلية، اليوم الخميس، مخيم الشاطئ غربي غزة، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي الفلسطيني.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان بساعة مبكرة من اليوم، أنه شن هجوما واسع النطاق على العديد من مراكز حماس في القطاع.

وأفادت مصادر صحافية أن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت محيط مجمع أنصار الحكومي غرب غزة.

يأتي هذا التصعيد، بينما حذر الهلال الأحمر الفلسطيني أنه “إذا استمر منع إدخال الوقود إلى القطاع فستتوقف الخدمات الإسعافية خلال 4 أيام”، في وقت يرتفع عدد المصابين والقتلى بشكل يومي في غزة.

اقتحام جنين

أما في الضفة الغربية، فقد أفيد بأن قوات إسرائيلية اقتحمت مدينة جنين، وفق ما نقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية اليوم.

فيما استهدفت “كتيبة جنين” تلك القوات “بدفعات كثيفة ومتتالية من الرصاص”، حسب المركز الفلسطيني للإعلام.

ولاحقاً انسحبت القوات الإسرائيلية من المدينة.

يشار إلى أن إسرائيل أطبقت منذ السبت الماضي، حصاراً على قطاع غزة المكتظ بالسكان، مغلقة كافة المعابر، ومنعت دخول المساعدات الإنسانية والسلع، كما قطعت الكهرباء والمياه.

وتوعدت رئاسة الحكومة الإسرائيلية بـ”مسح حركة حماس واقتلاعها من غزة”، إثر الهحوم المفاجئ الذي أطلقته السبت الماضي.

بينما ارتفعت أعداد الشهداء في القطاع إلى 1200، و5600 جريح، وسط تناقص الأدوية والمخزون الطبي في المستشفيات.

أكثر من 338 ألف نازح في غزة

وأعلنت الأمم المتّحدة الخميس، أنّ أكثر من 338 ألف شخص أُجبروا على الفرار من منازلهم في قطاع غزة الذي يتعرّض لقصف إسرائيلي عنيف منذ شنّت حركة “حماس” هجوماً مباغتاً على جنوب إسرائيل، السبت.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة “أوشا” في بيان إنّ عدد النازحين في القطاع المكتظ بـ2.3 مليون نسمة “ارتفع عصر الأربعاء بمقدار 75 ألف شخص إضافي” ليصل إلى 338934″ نازحاً.

الأدوية والمواد الطبية على وشك النفاد

أفادت الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، بارتفاع حصيلة القتلى جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع لتصل إلى 1200 شهيد وأكثر من 5600 جريح، وذلك بحلول اليوم السادس من العدوان على القطاع.

وقال وكيل وزارة الصحة في القطاع الدكتور يوسف أبو الريش: “بلغ عدد الشهداء حتى الآن قرابة 1200 وعدد الإصابات حوالي 5600”.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقب جولة تفقدية على مرافق مجمع الشفاء الطبي: “جل هذه الأرقام تعود لمدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ”.

وفي وقت سابق الأربعاء أعلنت الصحة أن “المستشفيات في قطاع غزة باتت في حالة إشغال تام لقدراتها السريرية جراء اشتداد العدوان الإسرائيلي”.

وأضافت أن “استمرار قطع الاحتلال الإسرائيلي للكهرباء والمياه والوقود يشكل خطرا على حياة الجرحى والمرضى ويتسبب في كارثة صحية وبيئية وخيمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى