إسرائيل مقبلة على حرب طويلة وصعبة وارتفاع عدد قتلاها

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة لبحث التصعيد في الشرق الأوسط

يعقد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة جلسة طارئة اليوم الأحد لبحث التصعيد في الشرق الأوسط، حسب ما ذكر في بيان صدر بعد الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل انطلاقا من قطاع غزة،فيما شدد المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي المصغر على أن إسرائيل مقبلة على حرب طويلة وصعبة.

وذكر المجلس في بيان السبت أنه سيجتمع الأحد عند الساعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلي (19,00 ت غ) لبحث “الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية”.

يأتي ذلك مع تواصل الغارات الإسرائيلية على مواقع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الأحد، حيث توعد رئيس حكومة اليمين الفاشي في إسرائيل بنيامين نتنياهو بتدمير القدرات العسكرية لحماس والجهاد.

وأكد ليل السبت الأحد، أن المجلس الوزاري الأمني المصغر وافق على تدمير كل تلك القدرات. كما شدد على أن بلاده مقبلة على حرب طويلة وصعبة.

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الأحد، باستشهاد 12 شخصا من عائلة واحدة في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في بيت حانون.

ووفق وكالة الأنباء الفلسطينية، فقد بلغت حصيلة ضحايا الضربات الإسرائيلية منذ صباح السبت، 232 شهيداً، ونحو 1700جريح، بعضهم بحالة حرجة وخطيرة.

من جانبها، قالت وزارة الصحة الإسرائيلية، يوم الأحد، إن عدد المصابين بنيران حركة حماس قد ارتفع إلى 1590.

وأوضحت الوزارة أن من بين المصابين الـ1590، 19 حالة موت سريري، و293 مصنّفة على أنها خطيرة.

كذلك أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 300 شخص على الأقل.

خارج نطاق السيطرة

وقال متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي الأحد، إن الوضع في بلاده لا يزال خارج نطاق السيطرة الكاملة بعد هجوم حركة حماس المباغت. وشنت الحركة في وقت مبكر من السبت هجوم سريعا على إسرائيل وصف بأنها الأكبر في تاريخ الحركة.

وكان الصراع الفلسطيني الإسرائيلي شهد أمس السبت تصعيداً غير مسبوق منذ سنوات طويلة. إذ اجتاح مسلحون من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عدة بلدات إسرائيلية، ما أدى إلى مصرع نحو 300 إسرائيلي وأسر العشرات أيضا، في أعنف يوم دموي تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر قبل 50 عاماً.

فيما أكدت حماس أن عدد الأسرى لديها أكبر مما تتوقعه تل أبيب.

وقال أبو عبيدة المتحدث باسم الجناح المسلح لحماس، في تسجيل بث بعد وقت قصير من منتصف ليل السبت إن العدد الإجمالي للإسرائيليين الذين أسروا “أكثر مما أعلن بنيامين نتنياهو بأضعاف مضاعفة”.

وقف إمدادات الكهرباء والوقود والسلع إلى غزة

قالت هيئة البث الإسرائيلي إن مجلس الوزراء الأمني المصغر قرر عقب اجتماعه في وقت مبكر، الأحد، وقف إمدادات الكهرباء والوقود والسلع إلى غزة رداً على الهجوم الذي شنته حركة “حماس” وأسفر عن سقوط المئات.

كما اتخذ المجلس قراراً بتدمير قدرات حركة حماس العسكرية والحكومية.

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، السبت، إن الهجوم الذي شنته حركة “حماس” على بلدات إسرائيلية “لن يتكرر”.

وأضاف الوزير الإسرائيلي بعد اجتماع للمجلس الوزاري الأمني المصغر، أن الجيش الإسرائيلي سيغير وجه قطاع غزة لسنوات مقبلة. وتابع: “سنغير وجه الواقع في غزة لعدة سنوات من الآن”.

مصر والسعودية تبحثان العمل المشترك لوقف التصعيد

وتلقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، السبت، اتصالاً هاتفياً، من نظيره المصري سامح شكري، جرى خلاله، بحث مستجدات تطورات الأوضاع في غزة ومحيطها، وسبل تكثيف العمل المشترك لوقف التصعيد، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وكان وزير الخارجية السعودي، بحث في وقت سابق السبت، مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، مستجدات تطورات الأوضاع في غزة ومحيطها وضرورة العمل على الوقف الفوري للتصعيد.

وحض أيضاً خلال اتصال هاتفي مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على سرعة التحرك، وتكثيف الجهود لتهدئة الأوضاع وتجنب مزيد من العنف، بحسب “واس”.

القاهرة وموسكو

وبحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رفقة نظيره المصري سامح شكري، خلال مكالمة هاتفية اليوم السبت، التصعيد الأخير في الساحة الفلسطينية ومعركة “طوفان الأقصى” التي أعلنتها حركة حماس.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان رسمي، ” أعرب وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره المصري سامح شكري اليوم السبت خلال مكالمة هاتفية عن قلقهم العميق إزاء التفاقم الحاد للوضع في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والذي أدى إلى سقوط العديد من الضحايا، بما في ذلك بين السكان المدنيين”.

كما اتفق الوزيران وفقا لبيان الخارجية الروسية على ضرورة الوقف الفوري للأعمال العدائية والشروع في عملية تفاوض فلسطينية إسرائيلية وفقا لمعايير القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

وأشار لافروف إلى المبادرات الروسية الأخيرة لتكثيف الجهود الموحدة للأطراف المعنية بغية الوصول إلى تسوية سياسية فلسطينية إسرائيلية عادلة وموثوقة تعتمد مبدأ حل الدولتين في أسرع وقت ممكن”.

الصين تدعو لوقف إطلاق النار فورا

قالت الخارجية الصينية إنها تشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد التوتر والعنف بين فلسطين وإسرائيل داعية لوقف فوري لإطلاق النار.

توسيع المعركة

وقال في خطاب ألقاه يوم السبت، قال إسماعيل هنية زعيم حركة حماس، إن الفصائل الفلسطينية المسلحة تعتزم توسيع المعركة المستمرة في غزة إلى الضفة الغربية والقدس. وأضاف أن “المعركة انتقلت إلى قلب الكيان الصهيوني” حسب وصفه.

وقال هنية السبت إن الحركة “على موعد مع النصر العظيم” بعدما شنت عملية واسعة ضد إسرائيل انطلاقا من قطاع غزة، شملت إطلاق صواريخ وتوغل بري وأسر إسرائيليين.

وقال هنية في كلمة بثتها فضائية الأقصى الفلسطينية التابعة للحركة: “نحن على موعد مع النصر العظيم والفتح المبين من على جبهة غزة”. وأضاف “طفح الكيل ولا بد من استكمال حلقة الانتفاضات والثورات بمعركة التحرير لأرضنا وأسرانا القابعين في سجون الاحتلال” الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى