إفريقا تشهد زيادة 60% في عدد الوفيات بفيروس كورونا

غوتيريش يدعو لإنشاء تحالف دولي لتطوير لقاح ضد الفيروس

قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مدير منظمة الصحة العالمية، اليوم، الجمعة، إن الأسبوع الماضي شهد زيادة في عدد الإصابات بفيروس كورونا في إفريقيا وصلت إلى 51 بالمئة و60 بالمئة في نسبة الوفيات.

وأضاف غيبريسوس أن الأعداد الحقيقية قد تكون أكبر من ذلك نظراً للنقص في الاختبارات، مشيراً إلى أن المنظمة وشركاءها يعملون من أجل دعم قدرة إفريقيا على إجراء الاختبارات، وأن مليون قطعة من معدات الاختبار سيتم توزيعها في القارة بدءاً من الأسبوع المقبل.

وقال غيبريسوس أيضاً أن منظمة الصحة العالمية تحدثت مؤخراً إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، وأيضاً الميلياردير الأميركي بيل غيتس وأجل تسريع عملية إنتاج لقاح وتوزيعه بشكل عادل على العالم.

من جهتها قالت ماريا فان كيركوف، وهي مسؤولة كبيرة في منظمة الصحة العالمية، إن إفريقيا لا يجب أن تفقد الأمل في مكافحة تفشي فيروس كورونا.

وذكّرت فان كيركوف أن هناك بلاداً في آسيا وأوروبا نجحت بالسيطرة على الفيروس، وأضافت: “احتواء الفيروس أمر ممكن. ستكون المعركة صعبة”.

وشددت كيركوف على أن هناك الكثير من الأمور التي يجب القيام بها ومن ضمنها إجراء المزيد من الاختبارات في إفريقيا وأيضاً تجهيز المراكز الطبية واتباع نهج التباعد الاجتماعي، وتجهيز الأماكن التي تنقصها المياه باللازم من أجل غسل الأيدي.

في السياق رأت المنظمة أن بلداناً عدّة ستضطر إلى مراجعة حصيلة الوفيات لديها بسبب فيروس كورونا على غرار ما فعلته الصين اليوم، حيث أعلنت تسجيل 1290 وفاة إضافية في ووهان.

وثمة عوامل عديدة تعيق إحصاء الأعداد الفعلية للإصابات والوفيات جراء وباء كوفيد-19، منها الضغط الشديد على عناصر الطواقم الطبية الذين تبقى أولويتهم الاهتمام بالمرضى، والمصابون الذين يقضون معزولين في منازلهم وحجم الإجراءات البيرُقراطية التي يجب اتباعها.

وقالت فان كيركوف خلال مؤتمر صحافي عقدته عبر الإنترنت من جنيف “هذا أمر يصعب القيام به خلال أزمة.. التعرف إلى كل الحالات والتعرف إلى جميع المتوفين”.

وفي سياق متصل، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوم الجمعة، لإنشاء تحالف دولي لتطوير لقاح ضد فيروس “كورونا” المستجد.

وقال غوتيريش في بيان: “نحن بحاجة إلى تحالف عالمي لتطوير لقاح ضد كوفيد-19، الذي ينبغي أن يكون متاحا للجميع وفي كل مكان”​​​.

إلى ذلك قال غوتيريش، أمس إن إفريقيا تحتاج لأكثر من 200 مليار دولار لمواجهة جائحة كورونا والتخفيف من آثارها الاقتصادية.

ودعا الدائنين إلى تعليق واسع لسداد ديون البلدان النامية، وألا يكتفي هذا التجميد على الدول الأشد فقرا، محذرا من أن دولا كثيرة تواجه صعوبة في الوفاء بسداد الديون بسبب الركود العالمي الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

ولتعبئة مزيد من الموارد، قال إنه يجب على صندوق النقد الدولي منح حقوق سحب خاصة جديدة، وهي خطوة عارضتها الولايات المتحدة. ويعني منح حقوق سحب خاصة قيام البنك المركزي الأمريكي “بطباعة” دولارات جديدة.

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى