إيران تتهم إسرائيل بتنفيذ إبادة جماعية في قطاع غزة

اتهمت إيران إسرائيل بتنفيذ إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، بينما يواصل فيه الجيش الإسرائيلي حملة قصف مكثفة على القطاع بدأت في أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر الجاري.

اتهم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني، من خلال الحرب التي تشنها على غزة منذ نحو 3 أسابيع وأسفرت حتى الآن عن استشهاد أكثر من 6500 وإصابة ما يزيد عن 17 ألفا، وتهجير 1.4 مليون على الأقل.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في رسالة موجهة إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، إن الهجمات الإسرائيلية “وصلت إلى حد يُظهر أن الهدف هو القتل الجماعي للشعب الفلسطيني في غزة”.

وأضاف عبد اللهيان في رسالته التي نشرتها الخارجية الإيرانية، أن تصريحات المسؤولين الإسرائيليين و”الهجمات الواسعة النطاق والممنهجة على غزة تُظهر أنها حملة إبادة جماعية للشعب الفلسطيني”.

وفي وقت سابق الأربعاء، اتهم المرشد الإيراني علي خامنئي الولايات المتحدة بأنها من “يدير الجريمة في غزة”.

وقال خامنئي في خطاب في طهران، إن “الولايات المتحدة هي الشريك الأكيد للمجرمين في قضية فلسطين”، مضيفا “أيدي أميركا ملطخة بالكامل في هذه الجرائم بدماء المظلومين والأطفال والمرضى”.

وفي اليوم التاسع عشر من الحرب، ارتفع عدد القتلى في قطاع غزة وفق وزارة الصحة إلى 6546، معظمهم مدنيون وبينهم 2704 أطفال.

وكان هجوم حماس على إسرائيل الذي ترافق مع إطلاق آلاف الصواريخ، قد تسبب بمقتل 1400 شخص وفق السلطات الإسرائيلية.

وأرسلت الولايات المتحدة حاملتي طائرات إلى شرق المتوسط، في خطوة تقول إنها تهدف إلى ردع إيران وحزب الله من الانخراط في الحرب بين حماس وإسرائيل، كما أكدت واشنطن أيضا أنها أرسلت عددا من المستشارين العسكريين إلى إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى