اجتماع بايدن وأردوغان: لا تتوقعوا الكثير

إدوارد جي ستافورد

يجتمع الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بروكسل اليوم. لكن هناك احتمال ضئيل بحدوث انفراج كبير بشأن أي من الخلافات التي تواجه العلاقات الأميركية التركية.

ومن المرجح أن تكون قضايا مثل تفعيل تركيا لنظام الدفاع الجوي الروسي إس 400، واستبعادها من برنامج الطائرات المقاتلة إف 35، وقضايا حقوق الإنسان، وموقف أنقرة السلبي تجاه إسرائيل، والتوترات بشأن اعتداءات تركيا الإقليمية في شرق البحر المتوسط، مصادر توتر بين الحليفين في الناتو. لكن يمكننا أن نتوقع إدارة أفضل للقضايا، على الأقل من الجانب الأميركي مدفوعة بالخوف على المصالح الوطنية.

ومن المعروف أن كلا الرجلين لهما تاريخ من التنمر على الآخرين ليشقوا طريقهم – يدرك كلا الرجلين أنه في هذه الحالة، لن ينجح التنمر. ومن الأفضل لهما أن يتبادلا تعبيرات الآراء القوية والاحترام.

يعتمد الاجتماع الناجح على مقدار ما يلعبه كل زعيم لقاعدة دعمه السياسي. سيكون هذا أسهل بالنسبة لبايدن – فهو يحتاج فقط إلى إعادة تأكيد موقف الولايات المتحدة من خلال قاعدته السياسية بأنه لا يزال متمسكًا بالوعود التي قطعها في حملته الانتخابية، والتي لم تمس الشؤون الخارجية إلا بشكل ضئيل. سيناقش بايدن ملف مجتمع الميم، وقمع الصحافة الحرة والحريات المدنية الفردية، ولكن لن يفعل ذلك من خلال استفزاز أردوغان أو لإثارة انتقادات لاذعة من الدولة التركية.

ومن جانبه، يجب على أردوغان تجنب أي تلميح بأنه يحمل مشاعر سيئة تجاه إسرائيل أو لليهود وترك القضية الفلسطينية للآخرين لمناقشتها. وبالمثل، يجب أن يبرر صفقة إس -400 كرد فعل ضروري على نقص الدعم الغربي لاحتياجات تركيا الدفاعية.

ومن المحتمل أن يرفض أردوغان دعوة عقد مجموعات عمل ثنائية لمعالجة القضايا المشتركة التي تواجه الدولتين. وإذا كان حكيمًا، فسوف يتجنب الدخول في مواجهة مع بايدن أو إدانة الولايات المتحدة، كما فعل الصينيون في اجتماع مع وزير الخارجية أنتوني بلينكين. وعلى الرغم من أهمية تركيا كحليف في الناتو وشريك أمني إقليمي، فهي ليست الصين، التي تتمتع بقدر كبير من النفوذ التجاري والمالي على الولايات المتحدة.

ويجب على المعارضة التركية، التي من الواضح أنها سعيدة برحيل حامي أردوغان في البيت الأبيض، ألا ترفع سقف آمالها كثيرًا. ومن المؤكد أن أهداف بايدن السياسية – المتعلقة بحقوق الإنسان، والتغير المناخي، والهياكل الاقتصادية الأكثر عدلاً، والتركيز على التعاون الدولي بدلاً من العمل الأحادي – ترضيهم أكثر من أهداف سلفه، لكن تأثير بايدن على أردوغان محدود في كثير من الحالات.

ومع ذلك، فإن إحدى النقاط المضيئة للمعارضة هي أنه بينما كان على ترامب الوقوف إلى جانب أردوغان ضد دعوات الكونغرس لفرض عقوبات، وما إلى ذلك، يتمتع بايدن بدعم الكونغرس في التعامل مع أردوغان، أي أنه لا يعمل بمفرده.

والأهم من ذلك هو أن الاجتماع يحدث في نفس الوقت الذي يسعى فيه الجانبان لتجنب المواجهة العلنية المزعجة التي حدثت خلال القتال الأخير بين حماس وإسرائيل. نادرا ما تؤدي الدبلوماسية من على المنصة إلى نتائج إيجابية.

سيسعى كل رئيس إلى تقديم اجتماعه في أفضل شكل ممكن، وسيخرج عن طريقته لإنشاء نغمة تتسم بالاحترام المتبادل إن لم تكن ودية للعلاقة. والآن، قام طاقم كل قائد بإعداد رؤسائهم بشكل كامل لعقد اجتماع ودي إن لم يكن لطيفًا. وبعد ذلك ، سيتم تفويض التفاصيل المتعلقة بالعديد من القضايا إلى كبار الدبلوماسيين وموظفي الأمن القومي.

يجب التحقق ما بعد الاجتماعات بعناية لتحديد ما إذا كنا نسير على الطريق الصحيح إلى إدارة أكثر احترافًا للعلاقة أو ما إذا كان هناك صدام بين الرئيسين وإذا ما كانت القيادة الأميركية الحالية تتبنى موقفاً معادياً تجاه أردوغان كما فعلوا مع نتنياهو. وبالنسبة لأردوغان، انتخابات 2023 في تركيا ليست قريبة. وبقدر ما يبدو الوضع السياسي الداخلي مزرياً بالنسبة لأردوغان في هذا المنعطف، يعلمنا التاريخ أن لديه قدرة رائعة على مفاجأة خصومه.

نصيحة أخيرة لأردوغان – فاز بايدن في الانتخابات بناءً على المشاعر المعادية لترامب ووعد بعودة الحياة إلى طبيعتها – وهي أن النجاح يعني الكثير لبايدن وفريقه أكثر من مضمون السياسة الذي سيتركه لكبار مسؤولي إدارته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى