اجتماع مهم بين قائد الجيش الليبي ورئيس الحكومة المكلفة

أعلن المكتب الإعلامي لقيادة الجيش الوطني الليبي أن المشير خليفة حفتر استقبل في مكتبه بمقرّ القيادة العامة في بنغازي، اليوم السبت، رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان فتحي باشاغا، دون مزيد من التفاصيل، فيما أعلنت الحكومة الليبية عن تفاصيل الاجتماع الذي وصفته بـ”المهم”.

ويعد هذا هو اللقاء الأول منذ تعيين مجلس النواب فتحي باشاغا 10 فبراير/شباط 2022 رئيسا جديدا للحكومة الليبية، وهو ما لم يعترض عليه الجيش الوطني الليبي وسهل عملية الانتقال السلمي للسلطة في المناطق التي يؤمنها دون دعم واضح ومعلن للحكومة.

وكان حفتر سبق واستقبل عددا من مسؤولي الحكومة الليبية ووزرائها وعلى رأسها لجنة استقرار بنغازي ودرنة الليبيتين اللتين حررهما الجيش الوطني من الإرهاب بعد معارك ضارية امتدت لأعوام.

وكان آخر استقبال معلن من قبل المشير حفتر لباشاغا، في 21 ديسمبر/كانون الأول 2021، إبان كانا مرشحين للانتخابات الرئاسية المؤجلة، رفقة عدد من المرشحين الآخرين من المناطق الليبية المختلفة.

وحول تفاصيل اجتماع كشفت الحكومة الليبية، في بيان لها، أن باشاغا وحفتر التقيا بحضور وزير الخارجية والتعاون الدولي الدكتور حافظ قدور، ووزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة ومجلس الوزراء محمد فرحات، ومدير مكتب القائد العام الفريق خيري التميمي عضو اللجنة العسكرية الليبية 5+5.

وكشف بيان الحكومة أن الاجتماع ناقش الوضع السياسي الراهن والوجود العسكري الأجنبي والمسلح على الأراضي الليبية، ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وحماية الحدود.

وتسعى الأمم المتحدة وأطراف دولية لدعم المسار العسكري وفقا لمخرجات “مؤتمر برلين” و”إعلان القاهرة”، والذي يعد أنجح مسارات حل الأزمة الليبية، والذي ينص على إخراج المرتزقة وحل المليشيات ونزع سلاحها.

ويلقى هذا المسار دعما مستمرا من القيادة العامة للجيش الليبي، والتي تحتضن اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية في مدينة سرت التي يؤمنها الجيش الليبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى