استقالات في ادارة ترامب ودعوات لعزله ومحاكمته

قادة العالم يعلقون على أحداث واشنطن

بالتزامن مع ادانات دولية لما فعله أنصار ترامب أمام الكونغرس الأمريكي، دعا السيناتور الجمهوري آدم كينزنجر، الخميس، لتفعيل المادة 25 من الدستور لعزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من منصبه.

ولم يستبعد السيناتور الجمهوري آدم كينزنجر دعم المساعي لمحاكمة الرئيس الأمريكي في الكونغرس.

وتقدم العديد من مسؤولي البيت الأبيض باستقالتهم، أحدثهم كبير موظفي البيت الأبيض السابق في إدارة ترمب، ميك مولفاني، الذي استقال من منصبه كمبعوث خاص إلى أيرلندا الشمالية، الخميس، إضافة إلى استقالة مدير الشؤون الأوروبية والروسية في مجلس الأمن القومي الأميركي راين تولي.

وقال مولفاني إنه اتصل بوزير الخارجية مايك بومبيو، ليل الأربعاء، ليخبره بأنه سيستقيل.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن مستشار الرئيس الأمريكي للشؤون الروسية ريان تولي استقال من منصبه.

ونقلت رويترز عن المسؤول الأمريكي قوله إنه من المتوقع أن يحذو المزيد من الأعضاء البارزين في مجلس الأمن القومي حذو تولي بسبب اقتحام أنصار ترامب مبنى الكونجرس (الكابيتول) الأربعاء.

وكانت شبكة “سي إن إن” قد أفادت بأن مستشار الأمن القومي روبرت أوبرايان، ونائبه يبحثان تقديم استقالتيهما خلال الساعات المقبلة.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه أن تعهد ترامب بتسليم سلس للسلطة للرئيس المنتخب جو بايدن في 20 من الشهر الجاري كان يهدف إلى تجنب مزيد من الاستقالات لكنه لن يمنع على الأرجح رحيل بعض المسؤولين.

كما أعلنت شركة فيسبوك، تمديد الحظر المفروض على حسابات ترامب بموقعيّ فيسبوك وأنستقرام لمدة أسبوعين على الأقل.

ومع تتابع الأحداث، لم يجد عدد من الموظفين القريبين من ترامب سوى تقديم استقالاتهم كرد سريع على أحداث الكونغرس.

وأعلنت كبيرة موظفي السيدة الأمريكية الأولى ستيفاني جريشام استقالتها، واتخذت الخطوة نفسها نائبة السكرتير الصحفي سارة ماثيوز.

كذلك، تحدثت صحيفة “ديلي بيست” عن استقالات عدة مقبلة قريباً، مشيرة إلى أن زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل تدخل طالباً من كبار المسؤولين في البيت الأبيض تأجيل استقالاتهم لساعات كي تمر تلك الليلة.

بدورها، تقدمت آن لويد سكرتيرة المناسبات الاجتماعية في البيت الأبيض باستقالتها، جراء أعمال العنف الذي شهدته أروقة الكونغرس، الأربعاء.

كما استقال كل من نائب مساعد سكرتير المخابرات الأميركية بدائرة التجارة جون كوستيلو، والسكرتيرة الاجتماعية للبيت الأبيض ريكي نيسيتا، وكبيرة موظفي السيدة الأولى والسكرتيرة الصحافية السابق للبيت الأبيض ستيفاني غريشام، ونائب مستشار الأمن القومي مات بوتينغر

وفي المقابل، منع الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دخول مارك شورت كبير موظفي نائبه مايك بنس إلى البيت الأبيض، بحسب وسائل الإعلام.

وسارعت مسؤولة العلاقات الاجتماعية بالبيت الأبيض إلى تقديم استقالتها على خلفية الهجوم على مبنى الكونجرس.

وعلى المستوى الدولي، صدرت ردود أفعال لقادة دول من مختلف أنحاء العالم، إزاء المشاهد غير المسبوقة في الولايات المتحدة أمس الاربعاء، حيث اقتحمت حشود عنيفة موالية للرئيس الأميركي دونالد ترامب مبنى الكونغرس، وأجبرت المشرّعين على الاختباء.

وتراوحت ردود الأفعال ما بين الغضب والإدانة والتأكيد بأن الديمقراطية هي التي سنتصر في النهاية..

بطبيعة الحال وكما هو متوقع، فقد جاء رد فعل موسكو ما بين السخرية والانتقاد، إذ قالت الخارجية الروسية إن النظام الانتخابي الامريكي الذي عفا عليه الزمن لا يستوفي المعايير الديموقراطية على حد قولها.

بدوره وصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المشاهد بالمشينة، مغردا على حسابه في موقع تويتر بأنه من الضروري الآن أن يكون هناك انتقال سلمي ومنظم للسلطة لفائدة الرئيس المنتخب جو بايدن، وإن الولايات المتحدة ترمز إلى الديمقراطية في العالم.

وأعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن صداقة بلاده وإيمانها بالولايات المتحدة، وقال إن ما حدث اليوم في واشنطن لا يعكس صورة أمريكا بالمرة.

 

 

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى