الأردن على خط الأزمة الليبية… اجتماع سري لقيادات من الجيش الليبي مع قادة ميليشيات برعاية أمريكية

أفادت مصادر إعلامية أن لقاء سريا في الأردن برعاية أميركية يجمع قيادات في الجيش الوطني الليبي مع قادة ميليشيات مسلحة في طرابلس.

وبحسب المصادر، فإن طائرة خاصة غادرت بالفعل مطار معيتيقة وجهتها العاصمة الأردنية.

المصادر أضافت أن بعض الشخصيات المقربة من الميليشيات المسلحة خرجت عبر دفعات إلى الأردن وبعضهم غادر عن طريق تونس من أجل لقاء شخصيات ممثلة للشرق الليبي خصيصا بعد تسليم الأسرى في الفترة الماضية.

وفي السياق، كان رئيسا مجلس النواب الليبي عقيلة صالح والمجلس الأعلى للدولة خالد المشري، التقيا في العاصمة المصرية القاهرة، قبل أيام، في محاولة جديدة للتوصل إلى توافق حول قاعدة دستورية تسمح بالمضي نحو انتخابات عامة في البلاد.

وعقدا مشاورات منفصلة مع مسؤولي اللجنة المصرية المعنية بالملف الليبي، تبعها اجتماع ثنائي تحت رعاية البعثة الأممية إلى ليبيا، هدف إلى الاتفاق على القاعدة الدستورية وقانون الانتخابات، والوضع الحكومي.

ورحبت القاهرة، في بيان صدر عن وزارة الخارجية المصرية السبت الماضي، بنتائج اجتماع رئيسي مجلسي النواب والأعلى للدولة الليبيين، مؤكدة أن مسار اللجنة الدستورية الليبية هو السبيل لحل الأزمة سياسيا.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان، إن توافق رئيسا مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، على إحالة مشروع الوثيقة الدستورية للمجلسين لإقرارها، بهدف استكمال الإجراءات المتمثلة في القوانين الانتخابية والإجراءات التنفيذية وتوحيد المؤسسات الليبية، خطوة هامة على صعيد المضي قدماً صوب إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن في ليبيا في أقرب وقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى