الأمم المتحدة قلقة من تزويد أوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب

موسكو تندد بقرار واشنطن وتعتبر ذلك دليل على "عدم إنسانيتها"

تعليقاً على قرار أمريكي بتزويد كييف بقذائف اليورانيوم المنضب، أعرب نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، عن قلقه بشأن استخدام هذا النوع من الذخائر، فيما نددت روسيا الأربعاء، بقرار الولايات المتحدة تسليح أوكرانيا بذخائر اليورانيوم المنضب معتبرة هذه الخطوة بمثابة “دليل واضح على عدم إنسانيتها”.

وقال حق ردا على سؤال عما إذا كانت الأمم المتحدة قلقة بشأن إمداد واشنطن كييف بقذائف اليورانيوم المنضب: “إن قلقنا بشأن استخدام اليورانيوم المنضب في أي مكان في العالم كان ثابتا ومستمرا حتى يومنا هذا”.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية مساء اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة سترسل مقذوفات اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا في إطار حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 175 مليون دولار.

وبحسب بيان صحافي، تضمنت الشحنات المعلن عنها من المستودعات العسكرية الأمريكية قذائف دبابات “أبرامز” عيار 120 ملم وهي تحتوي على اليورانيوم المنضب.

وأصبحت الولايات المتحدة الدولة الثانية بعد بريطانيا، التي تعلن عن نقل قذائف اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا، وفي مارس من هذا العام، أعلنت نائبة وزير الدفاع البريطاني أنابيل غولدي عن خطط لتزويد كييف بمثل هذه الذخيرة، وتم توضيح أنها مخصصة لدبابات “تشالنجر 2”.

تنديد روسي

من جهتها، نددت روسيا الأربعاء بقرار الولايات المتحدة تسليح أوكرانيا بذخائر اليورانيوم المنضب، حسبما قالت سفارة موسكو  لدى واشنطن، واصفة خطوة الأخيرة بأنها “دليل واضح على عدم إنسانيتها”.

وأفادت السفارة الروسية في منشور على تلغرام، بأن القرار الأمريكي “دليل واضح على عدم الانسانية”. مضيفة: “واشنطن مهووسة بفكرة إنزال هزيمة إستراتيجية بروسيا ومستعدة للقتال ليس فقط حتى آخر أوكراني، لكن أيضا للقضاء على أجيال المستقبل”.

كما قالت نفس الجهة: “إن الولايات المتحدة تنقل عمدا أسلحة ذات تأثيرات عشوائية. وهي على دراية تامة بالعواقب: انفجار مثل هذه الذخائر يؤدي إلى تشكّل سحابة مشعّة متحركة”.

وأعلن البنتاغون الأربعاء في بيان أنّ هذه الذخائر من عيار 120 مليمترا مخصّصة لدبابات أبرامز الأمريكية التي وعدت واشنطن تسليمها لكييف قبل نهاية العام في إطار دفعة جديدة من المساعدات العسكرية بقيمة 175 مليون دولار.

ويعد اليورانيوم المنضّب مثيرا للجدل لارتباطه بمشكلات صحية مثل السرطان وعيوب خلقية في صراعات سابقة، رغم أنه لم يثبت بشكل قاطع أن هذه الذخائر هي السبب في ذلك.

وخلال زيارته المفاجئة إلى كييف، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء إن بلاده “ستبذل قصارى جهدها لدعم أوكرانيا”، التي أكد أنها تحقق “تقدما مهما” في هجومها المضاد.

كذلك، لفتت السفارة الروسية إلى أن الولايات المتحدة من خلال تزويدها أوكرانيا بالذخائر “لا تبالي بشدة بحاضر أوكرانيا وأيضا بمستقبل الجمهورية وجيرانها الأوروبيين”. وأكدت أن “الجيش الروسي سيواصل بانتظام طحن الأسلحة المرسلة” إلى أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى