الأولمبية الدولية تمنع مشاركة الرياضين الروس والبيلاروس في حفل افتتاح أولمبياد باريس

روسيا تعتبر القرار اعتداءً على حقوق الرياضيين الأولمبيين

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية أمس الثلاثاء، أن الرياضين الروس والبيلاروس الذين سيكون بمقدورهم المنافسة في أولمبياد “باريس 2024” في وضع محايد، لن يشاركوا في حفل افتتاح الألعاب، فيما رد الكرملين بأن روسيا تنظر بشكل “سلبي” لقرار اللجنة الأولمبية الدولية.

وقال مدير اللجنة الأولمبية الدولية جيمس ماكلاود بعد اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الثلاثاء في لوزان، إن الرياضيين الروس والبيلاروس الذين يخوضون غمار المنافسة تحت علم محايد “لن يكونوا ضمن الوفود والفرق المشاركة خلال عرض حفل الافتتاح كونهم رياضيين فرديين”.

وأضاف ماكلاود أن هناك حاليا 12 رياضيا يحملون جواز سفر روسيا وسبعة رياضيين يحملون جواز سفر بيلاروس مؤهلين لأولمبياد باريس 2024.

وفي أعقاب قرار اللجنة، صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأن روسيا تنظر بشكل “سلبي” لقرار اللجنة الأولمبية الدولية حظر مشاركة الرياضيين الروس والبيلاروس في افتتاح أولمبياد باريس.

وقال بيسكوف للصحفيين: “نحن نقيم ذلك بشكل سلبي بالطبع، هذا تدمير لفكرة الأولمبياد، وهذا اعتداء على حقوق الرياضيين الأولمبيين، كما أنه يتعارض تماما مع أيديولوجية الحركة الأولمبية بأكملها”.

مضيفا:” الأمر لا يضفي صورة حسنة للجنة الأولمبية الدولية أبدا”.

ويتوقع أن يتأهل 36 رياضيا يحملون جواز سفر روسيا (من أصل 55 كحد أقصى)  و22 رياضيا يحملون جواز سفر بيلاروس (من أصل 28 كحد أقصى)  للمشاركة في الألعاب الأولمبية.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية، استبعدت الرياضيين الروس من المشاركة في المنافسات في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022، لكنها وافقت في ديسمبر 2023، على قبول الروس والبيلاروس في الألعاب الأولمبية كرياضيين فرديين محايدين.

وتقام دورة الألعاب الأولمبية في باريس في الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس المقبلين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى