البرهان يأمر بإعادة القبض على عناصر من نظام البشير أطلق سراحهم مؤخراً

ويقرر إعفاء النائب العام المكلف من منصبة

أفادت مصادر قضائية سودانية، إن قائد القوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، أصدر أمراً بإعادة القبض على جميع من أطلق سراحهم خلال اليومين الماضيين من قيادات نظام الرئيس المعزول عمر البشير.

وأكدت المصادر السودانية، الأحد، إن البرهان قرر إعفاء النائب العام المكلف لجمهورية السودان مبارك محمود، على خلفية قيامه بإطلاق سراح هؤلاء المحتجزين.

ومن بين الذين تم إطلاق سراحهم في اليومين الماضيين، إبراهيم غندور، ومحمد علي الجزولي، وعبد الباسط حمزة، ومأمون حميدة ومحمد حامد تبيدي.

وتولى غندور حقيبة وزارة الخارجية في عهد الرئيس المعزول عمر البشير، إلى جانب رئاسته “المؤتمر الوطني” المنحل الذي كان الحزب الحاكم في السودان.

وكانت نيابة مكافحة الإرهاب في السودان رفضت في 9 سبتمبر قرار وكيل النيابة الأعلى إخلاء سبيل غندور وآخرين متهمين بالتحضير لانقلاب عسكري 30 يونيو 2020.

التخطيط لانقلاب عسكري

وذكرت صحيفة “سودان تريبيون” آنذاك أن “رئيس نيابة مكافحة الإرهاب والجرائم الموجهة ضد الدولة رفض قرارا صدر عن وكيل النيابة الأعلى قضى بإطلاق سراح غندور وآخرين، وقرر إلغاء قرار إطلاقهم، وطالب النيابة باستمرار التحقيقيات مع المتهمين”.

ونقلت عن محققين قولهم إن “النيابة تتهم غندور والقيادي بالحزب المنحل أنس عمر ورئيس حزب دولة القانون محمد علي الجزولي بالتخطيط لانقلاب عسكري على حكومة الانتقال”.

وفي وقت لاحق، أفادت المصادر، أن البرهان قام إعفاء نائب محافظ بنك السودان المركزي فاروق كمبريسي من منصبه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى