الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يعلنان استعدادهما لتمديد “اتفاق جدة”

أعلن كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع استعدادهما لتمديد “اتفاق جدة” لوقف إطلاق النار في السودان، والذي ينتهي مساء الاثنين، بعد أن ساهم في تحقيق بعض الهدوء في المواجهات التي اندلعت بين الطرفين قبل 6 أسابيع.

وقال الجيش السوداني، في بيان، الأحد، أنه “يبحث إمكانية الموافقة على تمديد اتفاقية وقف إطلاق النار التي تنتهي مساء غد (الاثنين)”، مؤكداً “التزامه باتفاقية وقف إطلاق النار الإنسانية الموقعة في جدة السبت الماضي”.

وجاء ذلك بعد ساعات من إبداء قوات الدعم السريع، في بيان، استعدادها الكامل لمواصلة المباحثات “ومناقشة إمكانية التوصل إلى تجديد اتفاق وقف إطلاق النار والترتيبات الإنسانية”، قائلة إنها تواصل مراقبة الهدنة “لاختبار مدى جدية والتزام الطرف الآخر للمضي في تجديد الاتفاق من عدمه”.

وشهد السودان اليوم السادس من وقف إطلاق نار لأسبوع، جرى الاتفاق عليه بوساطة من الولايات المتحدة والسعودية، لكن طرفي النزاع تبادلا الاتهامات مراراً بانتهاكه.

ودعت السعودية والولايات المتحدة، الأحد، بصفتهما ميسّرين لاتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية في السودان، الجيش وقوات الدعم السريع، إلى مواصلة النقاش بشأن تمديد وقف إطلاق النار.

وقال الجانبان، في بيان مشترك، إنه رغم أن “الاتفاق ليس كاملاً، فإن التمديد سيسهل إيصال المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الشعب السوداني”.

وتابعا: “في ظل عدم وجود اتفاق لتمديد وقف إطلاق النار الحالي، يظل من واجب الطرفين التقيد بالتزامهما بموجب وقف إطلاق النار قصير الأمد وإعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى