الخارجية الروسية: دول الناتو تدعم عمليات تجنيد المرتزقة في أوكرانيا

كشف رئيس إدارة التحديات والتهديدات الجديدة بوزارة الخارجية الروسية، فلاديمير تارابرين، اليوم الاثنين، أن عددا من دول حلف الناتو تدعم ضمنيًا إجراءات السلطات في كييف لتجنيد المرتزقة الأجانب للمشاركة في الأعمال العدائية في دونباس.

وقال تارابرين في مقابلة مع وكالة سبوتنيك “تراقب روسيا عن كثب تجنيد السلطات الأوكرانية، المواطنين الأجانب بدعم ضمني من دول الناتو للمشاركة في عمليات عسكرية في شرق أوكرانيا”.

ولفت تارابرين إلى أن البعثات الدبلوماسية الأوكرانية والمنظمات غير الحكومية تشارك بهذا النشاط، الأمر الذي يتعارض مع عدد من الاتفاقيات الدولية، ولا سيما اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء الماضي، أن الطيران الروسي نجح في القضاء على أكثر من 40 مرتزقا من دول أجنبية، في بلدة كونستانتينوفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، وذلك باستخدام ذخيرة عالية الدقة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية نشرت بيانات عن عدد المرتزقة الأجانب في أوكرانيا، وأشارت إلى أنه منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة، وصل العدد في أوكرانيا إلى أكثر من 7 آلاف مرتزقا، من نحو 60 دولة.

وأظهرت جداول تفصيلية نشرتها الوزارة الأعداد الكبيرة من المرتزقة الذين قدموا للقتال إلى جانب أوكرانيا من مختلف دول وقارات العالم، بما في ذلك من بلدين عربيين.

ورصدت بيانات وزارة الدفاع الروسية مشاركة 1853 مرتزقا من بولندا، قتل منهم منذ بدء العملية العسكرية الروسية يوم 24 فبراير 991، وتبقى 944.

ومن نفس القارة الأوروبية، جاءت رومانيا في المرتبة الثانية في عدد المرتزقة بأوكرانيا، ووصل منهم 504 مسلحين، قتل منهم 242 منذ بداية الأحداث، وتبقى 262، تلتها بريطانيا بعدد 429 مرتزقا، قتل منهم 231، وتبقى 198، فيما شارك 208 مرتزقة من بيلاروس، تبقى منهم 69، ومن فرنسا 185 مرتزقا، تبقى منهم 66.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى