الخارجية الفلسطينية تطالب بالضغط على إسرائيل لوقف الحرب و”مخططات التهجير”

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية بإجراءات دولية عملية للضغط على إسرائيل لوقف الحرب على قطاع غزة و”مخططات التهجير”، محذرة من أن إسرائيل تحاول إجبار أغلب سكان غزة  على التدافع الجماعي باتجاه الحدود، بهدف التهجير.

وقالت الوزارة، في بيان، إن إسرائيل “تمعن في تعميق جرائم النزوح القسري في قطاع غزة ليشمل نزوح أكثر من مليوني فلسطيني بات أغلبهم يتركز في مناطق الجنوب التي أصبحت الأعلى كثافة سكانية في العالم على الإطلاق وحشرهم في مساحة ضيقة جداً، في ظل استمرار استهداف النازحين وهذه الكثافة السكانية بالقصف والتدمير في محاولة لإجبارهم على التدافع الجماعي باتجاه الحدود”.

وذكرت الخارجية الفلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تَحرم سكان مناطق شمال قطاع غزة من العودة إلى منازلهم ومناطقهم “في انتهاك صارخ للقانون الدولي”، وقالت إن “أركان اليمين الإسرائيلي الحاكم مستمرة في شن حملة تحريض واسعة على الأونروا في محاولة لاستكمال ضرب وتخريب دورها ومنعها من أداء مهامها ووقف عملها بالكامل” في القطاع.

ورحبت وزارة الخارجية بالمواقف الدولية التي تدين وترفض تصريحات ودعوات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن جفير الداعية لتهجير سكان قطاع غزة إلى خارج القطاع، غير أنها طالبت بترجمة هذه المواقف إلى أفعال وإجراءات عملية ضاغطة على إسرائيل “لضمان وقف العدوان ومخططات التهجير”.

كان سموتريتش قال إن إسرائيل يجب ألا تقبل بوضع يعيش فيه مليونا فلسطيني في قطاع غزة، مضيفاً أن عدد الفلسطينيين الذين سيبقون في القطاع يحدد طريقة بحث مسألة اليوم التالي لانتهاء الحرب.

وأبدى بن غفير تأييده لفكرة إعادة توطين الفلسطينيين من قطاع غزة في الخارج، معتبراً أن الحرب تمثل “فرصة للتركيز على تشجيع هجرة سكان غزة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى