الدواعش يقتلون 30 جندياً من الجيش النيجيري

أفادت مصادر في الجيش النيجيري، الاثنين، إن عناصر من تنظيم داعش الإرهابي اجتاحوا قاعدة عسكرية في شمال شرقي البلاد، ما أدى إلى مصرع 30 جندياً حكومياً، قبل أن ينسحب المهاجمون تحت تأثير ضربات جوية.

وقالت المصادر أن المسلحين ينتمون إلى فرع تنظيم “داعش” في المنطقة. وذكر 3 جنود وأحد السكان المحليين أن المهاجمين استهدفوا قاعدة في بلدة ماينوك بولاية بورنو شمال شرقي البلاد، بعد ظهر الأحد الماضي.

ولقي عشرات الجنود والمدنيين مصرعهم مع تزايد انعدام الأمن في أنحاء نيجيريا هذا العام. وقبل أكثر من شهر بقليل، لقي حوالي 30 جندياً مصرعهم في 4 هجمات شنها متشددون في شمال شرقي نيجيريا.

وذكر متحدث عسكري في بيان، الاثنين، أن ضابطاً و6 جنود لقيوا مصرعهم وأصيب 5 في الهجوم. وأضاف البيان أن القوات الحكومية قتلت عشرات المسلحين وتسيطر الآن بشكل كامل على المنطقة.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصادر أن 33 جندياً قتلوا في هجوم الأحد. وقال جندي إن الضربات الجوية أصابت جنوداً بالجيش بسبب تشابه الزي مع المهاجمين. وأوضح سلاح الجو في تغريدة على تويتر، إنه يحقق في الأمر.

وتقع ماينوك على بعد حوالي 55 كيلومتراً من مايدوغوري، عاصمة ولاية بورنو. ويجتاح المنطقة تمرداً ينفذه متشددون شمال شرقي نيجيريا منذ أكثر من عقد، أودى بحياة أكثر من 30 ألف شخص وتسبب في تشريد ما لا يقل عن مليونين.

اقتحام جامعة غرينفيلد

وقال مسؤول في نيجيريا، الاثنين، إن مجرمين قتلوا اثنين آخرين من طلاب اختطفوا من جامعة بشمال البلاد الأسبوع الماضي، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للرهائن الذين قتلوا إلى 5.

واقتحم مسلحون، الثلاثاء، جامعة غرينفيلد في كادونا، ما أسفر عن مصرع شخص واحد، وخطف عدد غير معروف من الطلاب، وذلك في أحدث سلسلة من عمليات الخطف التي تهدف في الغالب إلى الحصول على فدية.

وأفاد صموئيل أروان مفوض وزارة الأمن والشؤون الداخلية بولاية كادونا بأن “الأجهزة الأمنية أبلغت للتو حكومة ولاية كادونا بانتشال جثتين أخريين لطلاب جامعة غرينفيلد، قُتلا على أيدي عصابات مسلحة اليوم”.

ومنذ ديسمبر من العام الماضي، تتعرض المدارس والجامعات في شمال نيجيريا لهجمات متكررة من جماعات مسلحة خطفت أكثر من 700 طالب بهدف الحصول على فدية.

ولم تتمكن الحكومة وقوات الأمن إلى حد كبير من وقف الهجمات، إذ أنها تواجه بالفعل صعوبات في احتواء تفاقم العنف والأعمال الإجرامية في جميع أنحاء الدولة الواقعة غربي إفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى