الرئيس الروسي يتوعد الدول الغربية الغنية بوقف تصدير الحبوب

ويؤكد أن روسيا ستحمي مصالحها الوطنية وتنفذ سياسة مستقلة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، روسيا ستحمي دائما مصالحها الوطنية وتنفذ سياسة مستقلة وتقدر الشركاء المقربين منها، موضحاً أن معظم البلدان في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ترفض سياسة العقوبات المدمرة والعلاقات دول الشرق تتعزز.

وأكد الرئيس الروسي، أن الدول الغربية ستدخل في أزمة اقتصادية واجتماعية لأنها تهتم فقط بمصالح الأغنياء، متوعداً بوقف تصدير الحبوب من أوكرانيا إلى الدول الغربية الغنية.

وأضاف بوتين، أن العقوبات المفروضة على بلاده “خطر على العالم كله”، متهماً الغرب بانتهاج سياسة العقوبات لعقود، في محاولة للإبقاء على “النظام العالمي الذي يلائمه”، فيما حذر من “كارثة إنسانية” تلوح في الأفق بسبب مشكلات نقص الغذاء، معتبراً حمى العقوبات الغربية تشكل تهديدا للعالم كله.

وقال بوتين في كلمة أمام منتدى الشرق الاقتصادي بمدينة فلاديفوستوك الواقعة أقصى الشرق الأربعاء، إن الغرب يتخذ قرارات “قصيرة النظر” بشأن السياسة الأمنية والاقتصاد، مضيفاً: “نحن نرى الإنتاج يتوقف في أوروبا، وتمزق العلاقات مع روسيا هو أحد أسباب ذلك”.

ورأى بوتين أن هناك “تغيراً تكتونياً” في العلاقات الدولية مشيراً إلى أن دور منطقة المحيط الهندي الهادئ قد تزايد.

وشدد على أن “لا أحد سينجح في عزل روسيا”، مؤكداً أن ذلك “مستحيل”. وقال إن روسيا لديها المزيد من الإمكانات لدخول الأسواق الإيرانية والشرق أوسطية.

وأفاد بأن روسيا تتأقلم مع “العدوان الاقتصادي والمالي والتكنولوجي الغربي”، وأن الأسواق المالية في روسيا استقرت، ولكنه أشار إلى أن بعض الصناعات والأقاليم الروسية “لا تزال تعاني من مشكلات”.

وشدد على ضرورة الاستمرار في دعم الاقتصاد الروسي، مؤكداً أن روسيا ستدافع دوماً عن مصالحها الوطنية.

الدولار واليورو والجنيه والغاز

واعتبر الرئيس الروسي أن الغرب “قوض أساسيات النظام الاقتصادي العالمي”، لافتاً إلى أن الثقة في الدولار واليورو والجنيه الإسترليني “تم تقويضها”، وأن بلاده ستقلص من اعتمادها على تلك العملات.

وأشار بوتين في هذا السياق إلى الاتفاق الذي أبرمته شركة غازبروم الروسية الحكومية العملاقة للغاز، والتي وقعت اتفاقاً مع الصين لبيع الغاز مقابل اليوان والروبل الروسي، وقال بوتين إن تبادل العملات سيتم بنسب متساوية “50 – 50”.

وقال بوتين إنه يعتقد أن التضخم في روسيا سيصل إلى 12% العام الجاري، ولكن بلاده ستصل العام المقبل إلى مستويات التضخم المستهدفة.

وتابع بوتين إن “الدول الفقيرة تخسر قدرتها على الوصول إلى الغذاء، رغم أننا فعلنا كل شيء لضمان صادرات الحبوب الأوكرانية”.

وحذر من أن مشكلات الغذاء “ستتفاقم” مشيراً إلى “كارثة إنسانية” تلوح في الأفق، متوعداً ” بتغيير مسارات الحبوب الأوكرانية” موضحاً إن كل الحبوب الأوكرانية المصدرة تم نقلها إلى الاتحاد الأوروبي وليس الدول الفقيرة.

توقيع أكثر من 150 اتفاقية

من جهة أخرى، أفادت الهيئة المنظمة للمنتدى الاقتصادي الشرقي الروسي في فلاديفوستوك، بأنه تم توقيع أكثر من 150 اتفاقية خلال اليومين الماضيين من هذا المنتدى الاقتصادي العالمي.

 

وجاء في بيان للجهة المنظمة إنه تم التوقيع على أكثر من 150 اتفاقية بإجمالي 1 تريليون و529.8 مليار روبل (منها 256.7 مليار روبل تحمل طابع السرية التجارية) في المنتدى الاقتصادي الشرقي، المنعقد في نسخته السابعة.

 

وأضافت أنه تم خلال اليومين الماضيين عقد 71 جلسة بمشاركة أكثر من 530 متحدثا.

 

وتستضيف مدنية فلاديفوستوك في أقصى الشرق الأقصى الروسي هذا الأسبوع فعاليات وأنشطة المنتدى الاقتصادي الشرقي، وسط مشاركة دولية واسعة وخاصة من دول آسيوية.

 

ويعتبر المنتدى منصة مهمة لتسليط الضوء على التحفيزات التي تمنحها الحكومة الروسية لتشجيع الاستثمارات في منطقة الشرق الأقصى والمشاريع الواعدة في المنطقة.

 

يذكر أن المنتدى الاقتصادي العالمي “المنتدى الاقتصادي الشرقي” هو منتدى سنوي يعقد منذ عام 2016، ويعقد المنتدى هذا العام في الفترة من 5 إلى 8 أيلول/سبتمبر الجاري، في حرم جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية في جزيرة روسكي في فلاديفوستوك. ويشار إلى أن وكالة “سبوتنيك” شريك إعلامي للمنتدى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى