الرئيس الروسي يصل إلى بكين لحضور قمة مبادرة الحزام والطريق

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بكين لحضور قمة تركز على مبادرة الحزام والطريق الصينية، في وقت تتصاعد به حدة المعارك في أوكرانيا وتزداد أزمة قطاع غزة صعوبة.

وصل بوتين إلى مطار العاصمة صباح اليوم الثلاثاء، حسبما ذكر التلفزيون الرسمي الصيني. ومن المقرر أن يلتقي بوتين بالرئيس الصيني شي جين بينج، بالإضافة إلى حضور المنتدى. وقال الكرملين إنه من المتوقع أن يناقش الرئيسان السياسة الدولية.

وسيكون الرئيس الروسي من بين أبرز ضيوف الاحتفال بالذكرى العاشرة لإعلان شي عن مبادرة الحزام والطريق، وهي مشروع ضخم للبنية التحتية يهدف إلى ربط آسيا بالأسواق الأوروبية والأفريقية بشكل أفضل.

كما تأتي الزيارة كمحاولة لإظهار الدعم لمبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الزعيم الصيني شي جين بينغ لبناء البنية التحتية وتوسيع نفوذ الصين في الخارج.

وكانت الصين والاتحاد السوفيتي السابق متنافسين في الحرب الباردة على النفوذ بين الدول ذات الميول اليسارية، لكنهما دشنا منذ ذلك الحين شراكة في المجالات الاقتصادية والعسكرية والدبلوماسية.

فقبل أسابيع فقط من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، التقى بوتين مع شي جين بينغ في بكين، ووقع الجانبان اتفاقا يتعهد بعلاقة “بلا حدود”.

وقد قوبلت محاولات بكين لتقديم نفسها كوسيط سلام محايد في حرب أوكرانيا بالرفض على نطاق واسع من قبل المجتمع الدولي. وزار شي موسكو في مارس في إطار موجة من الزيارات بين البلدين.

وأدانت الصين العقوبات الدولية المفروضة على روسيا، لكنها لم تتناول بشكل مباشر مذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق بوتين بتهمة التورط المزعوم في اختطاف آلاف الأطفال من أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى