السعودية تقرر فتح أجوائها “لجميع الناقلات الجوّية” وبايدن يرحب

أعلنت المملكة العربية السعودية الجمعة، فتح أجوائها “لجميع الناقلات الجوّية”، قبيل ساعات على وصول الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المملكة اليوم.

وقالت هيئة الطيران المدني السعودية، الجمعة، أن أجواء المملكة مفتوحة أمام جميع الناقلات الجوية التي “تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء”، فيما رحب الرئيس الأميركي جو بايدن بالقرار السعودي.

وذكرت الهيئة في بيان، أن القرار يأتي “في إطار حرص المملكة على الوفاء بالتزاماتها المقررة بموجب اتفاقية شيكاغو 1994، والتي تقتضي عدم التمييز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية”.

وأشار البيان إلى أن الخطوة تأتي استكمالاً للجهود الرامية إلى “ترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط بين القارات الثلاث وتعزيزاً للربط الجوي الدولي”.

ورحب الرئيس الأميركي جو بايدن بالقرار السعودي ووصفه بأنه “تاريخي”، بحسب بيان أصدره مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان.

وقال سوليفان إن “القرار الذي اتخذته قيادة المملكة العربية السعودية بفتح المجال الجوي السعودي أمام جميع الناقلات المدنية دون تمييز، يشمل الرحلات الجوية من وإلى إسرائيل”.

وأضاف أن “هذا القرار جاء نتيجة دبلوماسية الرئيس بايدن المستمرة والمبدئية مع السعودية على مدى عدة أشهر، وتبلغ ذروتها بزيارته اليوم”.

واعتبر سوليفان أن “هذا القرار يمهد الطريق أمام منطقة شرق أوسط أكثر تكاملاً واستقراراً وأماناً، وهو أمر حيوي لأمن وازدهار الولايات المتحدة والشعب الأميركي، وأمن إسرائيل وازدهارها”.

وذكر مستشار الأمن القومي الأميركي أن بايدن “سيكون لديه المزيد ليقوله بشأن هذا الاختراق في وقت لاحق اليوم، بينما يبدأ رحلته التاريخية مباشرة من إسرائيل إلى جدة بالمملكة العربية السعودية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى