السعودية تنجح في إتمام وساطة تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا

نجحت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، بوساطة سعت إليها من أجل إتمام عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية “واس”: “انطلاقاً من اهتمامات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء (..) تم الإفراج عن عشرة أسرى من مواطني المملكة المغربية، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، ومملكة السويد، وجمهورية كرواتيا، حيث يأتي الإفراج عنهم في إطار عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا”.

 

وأضافت: “قامت الجهات المعنية في المملكة باستلامهم ونقلهم من روسيا إلى المملكة، والعمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم”.

وأعربت الخارجية السعودية “عن شكر وتقدير حكومة المملكة العربية السعودية لكل من حكومة روسيا الاتحادية وحكومة أوكرانيا على تعاونهما واستجابتهما للجهود التي بذلها سمو ولي العهد للإفراج عن الأسرى”.

وفي 24 فبراير/ شباط، بدأت روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بعد أن طلبت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك المستقلتان المساعدة للدفاع عنهما ضد هجمات القوات الأوكرانية المكثفة، وفي أعقاب تهديدات كييف وتلويحها بالعودة إلى تطوير أسلحة نووية.

والثلاثاء، استقبل ولي العهد السعودي، في الديوان الملكي بقصر السلام في جدة، رستم أومرييف المستشار والمبعوث الخاص للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأكد الأمير محمد بن سلمان خلال اللقاء حرص المملكة ودعمها كل الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسياً، ومواصلتها جهودها للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

من جهته، عبّر أومرييف عن تقدير بلاده للمساعي الإنسانية التي تبذلها المملكة، من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى