السفارة الأوكرانية في تل أبيب تدعو الإسرائيليين للقتال ضد روسيا

والرئيس الأوكراني يستنجد بيهود العالم لمساعدة بلاده

بعد طلب المساعدة الذي وجهه الرئيس الأوكراني ليهود العالم، كشف السفير الأوكراني لدى إسرائيل، يفغيني كورنيتشوك، حقيقة مشاركة جنود إسرائيليين في الحرب مع بلاده ضد روسيا.
نقلت القناة العبرية الـ 12، أمس الثلاثاء، عن يفغيني كورنيتشوك، أن أي شخص يحمل جواز سفر أوكراني بإمكانه المساعدة في الحرب الدائرة ضد روسيا، وأوكرانيا تساعده على القيام بهذا الأمر.
وأكد السفير الأوكراني أن بلاده تعترف بهؤلاء كمواطنين أوكرانيين، مشيرا إلى أنه لا يمكنه تحديد عدد هؤلاء، تحديدا، الذين شاركوا، حتى الآن، في الحرب مع بلاده ضد روسيا.

وكانت أوكرانيا قد تقدمت بطلب المساعدة من إسرائيل، بدعوى أن بلاده تعيش “كارثة إنسانية”، على حد وصفه، وبأن إسرائيل طردت عشرات اللاجئين بدلا من منحهم مكانا للجوء، في وقت توجهت السفارة الأوكرانية في تل أبيب إلى الإسرائيليين للقتال ضد القوات الروسية.
وقالت السفارة في بيان “إذا كنتم على استعداد للدفاع عن سيادة أوكرانيا، رجاء إرسال رسالة إلينا”.
وكانت القناة العبرية قد أكدت أن تصريحات السفير الأوكراني لدى إسرائيل، كانت محملة بالدموع، خلال مؤتمر صحفي، طالب فيه مساعدة إسرائيلية عاجلة، بدعوى أن أوكرانيا سبقت وساعدت اليهود أثناء الحرب العالمية الثانية، حينما ساهم الأوكرانيون في إنقاذ اليهود.
وقال يفغيني كورنيتشوك: “نحن بحاجة لمساعدتكم الآن”.
وأعرب السفير الأوكراني في تل أبيب عن شكره للحكومة الإسرائيلية على ما أرسلته من دعم إنساني لبلاده، في وقت أطلقت إسرائيل، اليوم الثلاثاء، أول قافلة مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا، تضم 100 طن من المعدات التي تشمل بما في ذلك أدوية وخيام وبطانيات.
وأفادت وسائل إعلام عبرية بأن القافلة التي تتكون من 3 طائرات قد وصلت فعلا العاصمة البولندية وارسو، ومن هناك سيتم نقل المساعدات عبر شاحنات إلى أوكرانيا.
وأوضحت أن تلك المساعدات تزن 100 طن من معدات طبية وأدوية تبرعت بها وزارة الصحة الإسرائيلية، إضافة إلى أنظمة تنقية مياه، وخيام وبطانيات وأكياس نوم ومعاطف.

الرئيس الأوكراني يستنجد بيهود العالم

واليوم الأربعاء، طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، كل يهود العالم بعدم الصمت على قتل المدنيين الأوكرانيين، مع تصاعد الهجوم الروسي في يومه السابع.

وأضاف زيلينسكي -وهو ينتمي للديانة اليهودية- في كلمة تلفزيونية “أنا أخاطب الآن جميع يهود العالم. ألا ترون ما يحدث؟ لهذا السبب من المهم جدًّا ألا يلزم ملايين اليهود حول العالم الصمت الآن”.

وتابع “النازية ولِدت في صمت. لذلك ارفعوا الصوت حيال قتل المدنيين. ارفعوا الصوت حيال قتل الأوكرانيين”.

وأشار إلى أن قرابة 6 آلاف روسي قُتلوا في الأيام الستة الأولى من الحرب الروسية على أوكرانيا، مضيفًا أن الكرملين لن يستطيع السيطرة على أوكرانيا بالقنابل والضربات الجوية، على حد وصفه.

وأضاف في تسجيل مصور “إنهم لا يعلمون شيئًا عن كييف، عن تاريخنا، لأنهم جميعا تلقوا أوامر بمحو تاريخنا ومحو بلدنا ومحونا جميعا”.

وأوضح الرئيس الأوكراني أن بلاده بدأت عملية سريعة للانضمام إلى الاتحاد الأوربي.

وقال الرئيس الأوكراني إن الهجوم الصاروخي الذي استهدف برج التلفزيون بالعاصمة في موقع شهد مذبحة نازية طالت أكثر من 30 ألف يهودي خلال الحرب العالمية الثانية، يُظهر أن “كييف بالنسبة لكثيرين في روسيا غريبة تمامًا”.

وأسفرت هذه الضربة أيضًا عن مقتل 5 أشخاص، وفق السلطات الأوكرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى