السلطات السودانية تمهل السفير البريطاني 21 يوماً لمغادرة البلاد

أفادت مصادر مطلعة، إن السلطات السودانية أمهلت السفير البريطاني في الخرطوم جايلز ليفر، 21 يوماً لمغادرة البلاد.

وكان السفير البريطاني في السودان قد انتقد إجراءات الجيش السوداني التي طالت الحكومة المدنية، معتبرا إياها غير شرعية.

كما دعا المبعوث البريطاني الخاص للسودان، روبرت فيرويذر، أمس السبت، قوات الأمن السودانية إلى احترام حق المواطنين في التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي.

وأدانت بريطانيا في وقت سابق الأسبوع الماضي، رفقة الولايات المتحدة المتحدة والنرويج، في بيان مشترك، ما حدث من قبل الجيش السوداني تجاه الحكومة المدنية، واحتجاز رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

ودعت أمريكا وبريطانيا والنرويج القوات الأمنية في السودان إلى الإفراج الفوري عن المعتقلين بشكل غير قانوني.

وأكدت الدول الثلاث دعم من يعمل من أجل حكومة مدنية ديمقراطية.

الخارجية الأميركية تدعو إلى رفع حالة الطوارئ على الفور

قال متحدث باسم الخارجية الأميركية، إن الولايات المتحدة تتابع عن كثب التطورات في السودان، داعية إلى “رفع حالة الطوارئ على الفور”.

وطالبت الخارجية الأميركية على لسان متحدثها، السلطات السودانية، بالإفراج عن جميع الفاعلين السياسيين المحتجزين”، و”إعادة الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون”.

كما شددت الخارجية الأميركية، مساء السبتد، على “الامتناع عن أي عنف ضد المتظاهرين، بما في ذلك استخدام الذخيرة الحية”، وذلك على خلفية التقارير التي تشير إلى سقوط 3 ضحايا بمظاهرات، السبت بعد إصابتهم بأعيرة نارية.

وكان القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قد فرض الأسبوع الماضي، حالة الطوارئ في أنحاء البلاد، وإلغاء مجلسي السيادة والوزراء، متهما المكون المدني في السلطة بـ”التآمر والتحريض ضد الجيش”.

واعتقل الجيش رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، صباح يوم الاثنين الماضي، قبل أن يُطلق سراحه فيما بعد ويوضع رهن الإقامة الجبرية، فيما اعتُقل بعض المسؤولين الآخرين إلا أنه لم يُطلق سراحهم حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى