الصحافية العالمية: أردوغان يسجن أبرز منافسيه السياسيين

الحياة السياسية للمعارض أكرم إمام أوغلو في خطر

لاقى حكم السجن بحق المعارض التركي البارز أكرم إمام أوغلو، عمدة بلدية إسطنبول، من قبل محكمة تابعة للنظام التركي قبل أيام، بتغطية واسعة في الصحافة العالمية، باعتباره المنافس الأبرز الذي يشكل تهديداً على مستقبل رئيس النظام رجب ظيب أردوغان.

وتناولت الصحافة العالمية قضية السجن لمدة عامين و7 أشهر و15 يومًا والحظر السياسي الذي أصدرته المحكمة الجنائية الابتدائية السابعة ضد رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، باعتباره مظهراً لأشكال الإقصاء التي يمارسها نظام أردوغان ضد المعارضة التركية.

صحيفة “الإندبندنت” قالت إنه تم الحكم على المنافس السياسي الأكثر شعبية لأردوغان بالسجن والمنع من ممارسة السياسة، فيما اعتبرت “بلومبرغ” أن الحياة السياسية للسياسي الذي يتحدى أردوغان في خطر.

وكتبت ” نيويورك تايمز” أن النظام التركي منع خصم أردوغان المحتمل من السياسة.

وكتبت صحيفة “واشنطن بوست”، أن محكمة تركية تحكم بسجن منافس أردوغان بتهمة إهانة السلطات.

بدورها كتبت صحيفة “أسوشيتد برس” أن محكمة تركية تعاقب عمدة اسطنبول بالسجن والحظر السياسي لافساح طريق الفوز أمام أردوغان في انتخابات عام 2023.

وأوضحت ”دير شبيغل”، أنه منذ انتخابه في عام 2019، يُنظر إلى إمام أوغلو على أنه نجم سياسي صاعد ومنافس محتمل لأردوغان، وبنفس المضمون قالت وكالة “رويترز” أن محكمة تركية تحكم بسجن منافس أردوغان مع حظر سياسي.

وفي أعقاب قرار المحكمة التركية بحق إمام أوغلو، تظاهر عشرات الآلاف في مدينة إسطنبول للاحتجاج على حكم السجن الذي طاله، فيما احتشد زعماء المعارضة التركية المختلفين سويا، لأول مرة، الخميس، بسبب حالة من الغضب بعد الحكم بسجن المنافس السياسي الأكثر شراسة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأفادت وكالة “بلومبرغ” للأنباء اليوم الخميس بأن الزعماء الستة اجتمعوا في إسطنبول لإظهار دعمهم لرئيس بلدية اسطنبول، أكرم إمام أوغلو، الذي تمت إدانته أمس الأربعاء بإهانة مسؤولي الانتخابات، وذلك قبل ستة أشهر من إجراء انتخابات حاسمة.

انتقادات دولية

الحكم الصادر بحق إمام أوغلو، أثار انتقادات على نطاق واسع داخل وخارج تركيا.

فقد عبرت وزارة الخارجية الأمريكية عن شعور بقلق شديد وخيبة أمل بسبب “الحكم الجائر”. فيما وصف وزير الخارجية الألماني الحكم بأنه بمثابة ضربة كبيرة للديمقراطية.

ويمنع هذا الحكم أوغلو من الترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة. وسيستمر رئيس بلدية إسطنبول في منصبه، بينما ينظر القضاء في طعنه على الحكم.

أول تعليق من أردوغان

وفي أول تعليق له على الحكم الصادر ضد إامام أوغلو، قال رئيس النظام  التركي رجب طيب أردوغان على الحكم بالسجن الصادر ضد رئيس بلدية إسطنبول المعارض أكرم إمام أوغلو.

وأضاف أردوغان إن المحاكم ستصحح أي أخطاء في عملية الاستئناف بعد الحكم بالسجن على رئيس بلدية إسطنبول.

وتابع، “لم تصدر المحكمة قرارا نهائيا بعد.. ستذهب القضية إلى محكمة الاستئناف ومحكمة النقض”، “إذا ارتكبت المحاكم أي خطأ فسوف يتم تصحيحه.. وإن تم قبوله فعلى الجميع قبول قرار الحكم الصادر”.

نجم صاعد

يعتبر أكرم إمام أوغلو من النجوم الصاعدين في سماء السياسة التركية، وينتمي إلى جيل الشباب نسبيا بعكس قيادة حزب الشعب الجمهوري الذي ينتمي إليه ويتزعمه كمال كليجدار أوغلو البالغ من العمر 71 عاماً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى