الصين تعلن حالة تأهب بعدعبور سفينتين عسكريتين أمريكية وكندية مضيق تايوان

أكدت الصين، الخميس، أنها في حالة تأهب دائمة من مستوى عال غداة عبور سفينتين عسكريتين أمريكية وكندية مضيق تايوان، للمرة الثانية خلال شهرين.

تخيّم سحابة توتر جديدة على العالم مع تأهب عالي المستوى في بكين، لعبور سفن حربية أمريكية وكندية من مضيق تايوان.

وقال الناطق باسم قيادة القطاع الشرقي للصين الكولونيل شي يي في بيان: تظل قواتنا الموجودة (هناك) في حالة تأهب دائمة، وستتولى بكل عزم حماية السيادة والأمن الوطنيين، وأيضا السلام والاستقرار الإقليميين.

وأمس الأربعاء، نفذت كل من السفينة الحربية الأمريكية يو إس إس رفاييل برالتا والفرقاطة الكندية إتش إم سي إس أوتوا عبورا روتينيا عبر مضيق تايوان، بحسب ما قالت البحرية الأمريكية.

ووصف المسؤول الصيني هذه العملية بأنها “تطبيل إعلامي”، مؤكدا أن القوات البحرية والجوية الصينية “تتبعت كل مسار” السفينتين العسكريتين.

وسبق لسفينتين أخريين، إحداهما أمريكية والأخرى كندية، المرور في 9 سبتمبر/أيلول من هذه الطريق البحرية الضيقة التي تفصل جزيرة تايوان عن الصين القارية.

وتعتبر بكين تايوان بمثابة إقليم لم تتمكن بعد من ضمه إلى باقي أراضيها منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية العام 1949. ولا تعترف بالتالي بالطابع الدولي للمياه مضيق تايوان.

لكن الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين كرروا في الفترة الأخيرة عمليات عبور سفن حربية هذا المضيق في إطار “حرية الملاحة”، وبغرض تذكير الصين أن هذا الممر طريق بحرية دولية. وهو ما أثار غضب بكين.

وقالت قيادة الأسطول الأمريكي السابع، في بيان، إن هذا العبور تم في إطار القانون الدولي و”عبر ممر داخل المضيق يقع خارج المياه الإقليمية لأي دولة”.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع التايوانية، في بيان الخميس، إنها راقبت مرور السفينتين ليل الأربعاء الخميس، مؤكدة أن “الوضع كان عاديا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى