العراق: انفجارات وصواريخ واحتجاجات

قالت مصادر أمنية عراقية، أن انفجارات وقعت مساء الاثنين في قاعدة سبايكر التي تضم قوات أميركية وعراقية في صلاح الدين، بعد وقت قصير من اطلاق ثلاث قذائف صاروخية على قاعدة التاجي العسكرية.

وأعلنت خلية الإعلام الأمني أن “فرق الدفاع المدني تخمد حريقاً اندلع إثر انفجارين في قاعدة الشهيد ماجد التميمي الجوية في صلاح الدين”.

وأفادت مصادرنا في العراق بأن صواريخ غير معروفة المصدر استهدفت القاعدة، التي تضم قوات عراقية وأميركية، مشيرا إلى أن الانفجارات وقعت داخل مستودع أسلحة.

وذكرت خلية الإعلام الأمني أن “انفجارين وقعا داخل قاعدة سبايكر، وجاري إخماد النيران المشتعلة بعد قوع حريق كبير من جراء ذلك”.

وفي وقت سابق، أفاد بيان عسكري باستهداف 3 صواريخ لقاعدة التاجي العسكرية، التي تستضيف قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، فيما لم ترد أنباء عن وقوع خسائر بشرية.

وذكرت بيان للجيش العراقي أن “معسكر التاجي تعرض لهجوم بـ3 صواريخ كاتيوشا انطلقت مِن منطقة سبع البور”.

وأضاف أن هذه الصواريخ “سقطت على مواقع للقوات العسكرية العراقية، حيث سقط الصاروخ الأول على السرب الخامس عشر لطيران الجيش وسبب أضرار كبيرة بإحدى الطائرات العسكرية”.

وبحسب البيان، سقط الصاروخ الثاني على معمل المدافع والأسلحة مخلفا أضرار مادية، فيما سقط الصاروخ الثالث على السرب الثاني مِن طيران الجيش لكنه لم ينفجر.

وذكر البيان أن القوات الأمنية العراقية ستواصل السعي لملاحقة الضالعين بهذه الهجمات، وتقديمهم إلى العدالة “لضمان تحقيق السيادة العراقية الناجزة، والقدرة القتالية المستقلة عسكريا على مجابهة الأخطار والتهديدات التي يواجهها وطننا”.

على صعيد آخر، تشهد مدينة الناصرية جنوبي العراق، مساء الاثنين، تصعيدا احتجاجيا شعبيا، على خلفية انقطاع التيار الكهربائي.

وذكر مصادر صحافية ومحلية، أن محتجين قطعوا الطرق بالإطارات المشتعلة، في مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار جنوبي العراق، بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

جاء ذلك بعد تصريحات رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في وقت سابق الاثنين، قال فيها إن حكومته فتحت تحقيقا في مقتل متظاهرين اثنين في بغداد، أثناء احتجاجات على تردي الكهرباء، معتبرا أن “لا حل سحريا لها”.

وأضاف: “تظاهرات الشباب يوم أمس حق مشروع، وليس لدى القوات الأمنية الإذن بإطلاق ولو رصاصة واحدة باتجاه أخوتنا المتظاهرين”.

وتابع: “فتحنا التحقيق في كل ملابسات ما حدث أمس في ساحة التحرير، وطلبت تقديم الحقائق أمامي خلال 72 ساعة”.

وكانت بغداد من بين عدة مدن شهدت احتجاجات غاضبة، سقط فيها قتيلان وعدد من الجرحى، على إثر أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي تعاني منها محافظات العراق.

وتصل ساعات انقطاع التيار الكهربائي في بعض المحافظات إلى 16 ساعة يوميا، كما هو الحال في محافظة النجف.

 

 

 

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى