الفلسطينيون يحتفلون بوقف إطلاق النار

ما إن دخل اتفاق وقف إطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية واسرائيل حيز التنفيذ فجر اليوم الجمعة، حتى انطلق الفلسطينيون في مسيرات الفرح بالاتفاق في كافة أرجاء الأراضي الفلسطينية.

وفي قطاع غزة خرجت مسيرات شعبية عفوية بمشاركة آلاف المواطنين، بما فيحا مسيرات محمولة، تحتفل بانتهاء الحرب، رافقها تكبيرات في المساجد.

الضفة الغربية

وفي الضفة الغربية المحتلة، انطلقت مسيرات في المدن، ومن بينها القدس المحتلة، وعلت تكبيرات الفرح في سلوان وإطلق الشبان الألعاب النارية باتجاه بؤر الاستيطان في البلدة.

وجابت المسيرات شوارع مدن بيت لحم، ورام الله، والخليل، وأقيمت مهرجانات احتفالا بوقف الحرب على قطاع غزة، وردد المشاركون فيها هتافات “مؤيدة للمقاومة في غزة”.

حركة حماس

وقال عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” خليل الحية خلال مظاهرات احتفالية بغزة: “حق لنا أن نفرح، رغم الألم، والجراح، والبيوت المدمرة، والشهداء.. مقاومتنا الراشدة المنتصرة  وشعبنا الموحد يعلنون النصر على عدونا”.

محمد دحلان

قال النائب محمد دحلان، قائد تيار الإصلاح الديمقراطي بحركة فتح :”ونحن نترقب دخول اتفاق وقف إطلاق النار برعاية ومتابعة الشقيقة مصر حيز التنفيذ نفخر بشعبنا العظيم الشامخ الذي وقف مرفوع الرأس أمام كل جبروت القوة العسكرية الإسرائيلية الغاشمة”.

وتابع نفخر بسواعد أبطالنا الشجعان الذين أبهروا العالم أجمع في القدس وغزة والشيخ جراح، وكل مدننا وقرانا الفلسطينية من رأس الناقورة حتى رفح، تلك السواعد المقاومة بالحجر والسلاح وقبل كل شيء بقلوب جسورة لا تهاب الشدائد مهما عظمت”.

وأضاف دحلان على حسابه الخاص على “فيس بوك”:”في هذه الساعات علينا ألا نفقد حذرنا ولو للحظة واحدة أمام عدو غادر قتل أطفال ونساء فلسطين بوحشية، ظنا منه بأن سفك الدماء الفلسطينية الزكية سترهب قلوب شعب لا يعرف الخوف، فتحية وألف تحية لكل من قاوم ودافع عن الشرف الوطني بالحجر والبندقية والمواقف المشرفة”.

وأكد في ختام منشوره:” فلسطين بعد هذه المعركة المشرفة لن تكون مثلما كانت قبلها داخليا وإقليميا ودوليا”.

وأعلنت مصر، مساء الخميس التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار “متبادل ومتزامن” في قطاع غزة، اعتبارا من الساعة الثانية من فجر يوم الجمعة.

يشار إلى أن عدد الضحايا الفلسطينيين في حصيلة حرب 11 يوما بلغ 232 شهيداً ودمرت 1800 وحدة سكنية، بالإضافة إلى تدمير مدارس ومصانع ومنشآت اقتصادية، ومحلات تجارية، وبنية تحتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى