الفنون ووسائل التواصل الاجتماعي تتعرض لهجوم شديد في تركيا

ياوز بيدر

تدور تركيا، مع الرئيس رجب طيب أردوغان وشركائه المحافظين والقوميين المتطرفين في المقدمة، في دوامة مدمرة متسارعة. بالتأكيد، تتعلق هذه الظاهرة بالطريق المسدود الذي تجد الإدارة الحالية نفسها فيه، بسبب الأزمة غير المسبوقة والمتعددة الطبقات – في النظام السياسي والاقتصاد والاضطراب الاجتماعي و “مافيا” البيروقراطية.

وهذا يترك لأردوغان خيارات تذكرنا بقواعد اللعبة التي وضعها جميع المستبدين والديكتاتوريين قبله والمتمثلة في خلق وتصعيد الأزمة في الداخل والخارج وتشديد أدوات القهر.

فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، يبدو أن أردوغان وفريقه يرون انفتاحًا في التوسع، كما يتضح من الاستعدادات لـ “عملية مزدوجة” واسعة النطاق في سوريا والعراق، حيث يعيش السكان الأكراد. سيرى حلف الناتو مصداقيته تحت الاختبار مع حصار تركيا السريع للسويد وتتحول عضوية فنلندا إلى مماطلة طويلة الأمد، وتشعر اليونان بحرارة الوحدوية التركية في التصعيد.

نظرًا لأن العالم الخارجي – بما في ذلك السويد واليونان – منشغل في إعادة توجيه نفسه إلى عالم جديد أشعله الغزو الروسي لأوكرانيا، فإن الأهداف التالية محليًا لأردوغان وحلفائه هي في مجالين: الفنون ووسائل التواصل الاجتماعي. في الأيام العشرة الماضية أو نحو ذلك، ظهر نمط جديد من الاضطهاد. انشغلت السلطات التركية وبلديات حزب العدالة والتنمية الحاكم في حظر الحفلات الموسيقية.

بدأت في إسكيشهير – وهي مدينة جامعية تديرها بلدية علمانية، حيث تقام سلسلة تقليدية من الفعاليات الموسيقية والفنية سنويًا تسمى “مهرجان الأناضول”. موسيقيو البوب ​​والروك المشهورون مثل تيومان، كان بونومو، هالوك ليفنت، ليفينت يوكسل، كان من المتوقع أن تؤدي مجموعة هايكو جبكين وغازابيزم ويني تركي، بعد أن أصدر الحاكم حظرًا (بحجة السلامة العامة)، لم تؤد الاعتراضات إلى أي مكان، وكان لا بد من إلغاء الحدث.

بعد فترة وجيزة، تم حظر حفلتين موسيقيتين للمغنية الكردية المشهورة عالميًا أينور دوغان، هذه المرة من قبل بلديتين، وأصدرتا قرارات تعسفية، بدعوى الأمن العام مرة أخرى. تبع ذلك العديد من حالات الحظر على الموسيقيين والفنانين الأكراد: رأى الأخوان متين وكمال كهرمان – من محافظة ديرسم – حفلتهم الموسيقية تتلاشى في بلدة موش ذات الأغلبية الكردية بعد قرار من حاكمها. مم أرارات، مغنّ كردي من ماردين، منعه المحافظ هناك من الأداء في مدينة بورصة، مشيرًا إلى نفس الأسباب. كان مسرح مدينة آمد قد خطط لأداء “دون كيشوت” باللغة الكردية في مدينة إزميت الغربية – وهو حظر آخر. (ربما لم يفاجؤوا بذلك، لأن أداءهم الكردي لفيلم “تارتوف” لموليير قد شهد مضايقات مماثلة في جنوب شرق مدينة إزميت. ماردين).

التالي في الصف كان نيازي كويونكو، موسيقي موسيقى الروك من منطقة شرق البحر الأسود (كان قد غنى في أحداث حزب المعارضة الرئيسة) ومليك موسو، مغنية البوب​​، التي كان من المقرر أن تؤدي الأسبوع المقبل في “مهرجان الورود” في إسبرطة، التي تشتهر بالورود. وسعت قضية موسو من نطاق الحظر: جادلت البلدية في إسبرطة بأنها تمثل “اللاأخلاقية”، التي رأت أنها غير مقبولة “للتقاليد”.

انتشر الحظر على وسائل التواصل الاجتماعي. لم يُمنع الفنانون الأتراك والأكراد من الظهور على خشبة المسرح فحسب، بل تم منع الأجانب أيضًا. ماثايوس تساهوريديس، سيد “كامانشا” (ليرا)، حصل على بطاقة حمراء قبل أن يتمكن من الأداء في احتفالات طرابزون سبور، نادي كرة القدم الذي فاز للتو بالدوري التركي الممتاز. آرا ماليكيان، عازف الكمان الأسباني-الأرمني، مُنع من المشاركة أداء في مهرجان على الرغم من تنظيمه من قبل وزارة الثقافة. كما تم حظر مغنية كورية جنوبية لأنها تمثل مجتمع الميم.

وهكذا دواليك.

هناك شيء واحد واضح: خلال انقطاع التيار الكهربائي، واحدًا تلو الآخر، يبدو أن وزارة الداخلية التركية والبلديات تعمل بشكل متزامن. ليس هناك شك في أنه، نظرًا للإحباط الاجتماعي المتزايد من الاقتصاد، والتضخم بنسبة 70 في المائة وانهيار الليرة، فإن السلطات قلقة للغاية من أن أي تجمع عام كبير قد يتطور إلى اضطرابات أو استياء.

من خلال اتخاذ تدابير جديدة لتعزيز النشاط الثقافي، الذي تزامن مع الذكرى التاسعة لاحتجاجات غيزي بارك ضد الحكومة، يبدو أن السلطات قد ضمنت دعم جماعات الضغط المحافظة المحلية. في كثير من الحالات، سعت الحملات التي شنتها المجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي إلى تسهيل الطريق أمام عمليات الحظر. ربما ليس من المستغرب أن يبدو الإسلاميون والقوميون المتطرفون متحدين، مع المعارضين السابقين للفنانين النسويين والعلمانيين والآخرين الأكراد والأرمن والموسيقيين الأجانب. يُظهر الصمت اللافت للنظر من مجتمع الموسيقيين الأوسع في تركيا أن الاستقطاب يزداد ترسخًا في البلاد.

لا أحد يستطيع أن ينكر القوة الموحدة والمضخمة للأداء الموسيقي. وهكذا أصبحت الموسيقى هي العدو.

قال برهان شيشن، المغني الشهير من أنقرة الذي مُنع أيضًا من الأداء، مازحًا: “نتوقع الآن أن تصدر ديانت، أعلى سلطة دينية سنية، فتوى تعلن فيها أن الموسيقى خطيئة”.

لكن هناك المزيد. قُدِّم “مشروع قانون رقابة رقمية” جديد ضخم إلى البرلمان أواخر الأسبوع الماضي، وهو ملفوف بدقة تحت مصطلح “معلومات مضللة”، ويستهدف حسابات وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية على الإنترنت.

ينص مشروع القانون على أحكام بالسجن تتراوح بين سنة وثلاث سنوات لأي شخص يُعتقد أنه “نشر علنًا معلومات كاذبة” بشأن “الأمن القومي أو النظام العام الذي يثير القلق أو الخوف أو الذعر بين السكان أو يزعج السلم العام”. بالإضافة إلى ذلك، يهدف التشريع إلى تقييد المواقع الإخبارية البديلة على الإنترنت من خلال فرض تسجيل صارم.

تواجه قنوات حرية التعبير المتبقية في تركيا الآن خوفًا أكبر ورقابة ذاتية. من المرجح أن يصبح مشروع القانون قانونًا بحلول نهاية يونيو.

إذن، هذا هو السياق الأوسع. تسقط تركيا في حالة من السقوط الحر حيث يصبح مستقبلها كدولة مستقرة على المحك. إنها تقف على عتبة اختيارات حرجة تاريخيًا: المضي قدمًا نحو الاستبداد الراسخ أو الخروج من الأزمة كدولة مضطربة تبحث عن مخرج نحو الحرية والسلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى