القبض على أحد أبرز قادة إخونجية السودان

إيداع أمين عمر لدى نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة والإرهاب

تمكنت أجهزة الأمن السودانية، الجمعة، من إلقاء القبض على القيادي البارز في نظام الإخونجية البائد أمين حسن عمر، إثر نشاط مشبوه يستهدف استقرار البلاد.

 أمين حسن عمر يعتبر أحد أبرز قادة إخونجية السودان ومن أهم المفكرين لنظام المخلوع عمر البشير ومعدي خططه التدميرية طوال فترة حكم الحركة الإخونجية السياسية.

وقالت مصادر أمنية مطلعة، إنه “تم إيداع أمين عمر لدى نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة والإرهاب، للتحقيق معه تمهيدا لمحاكمته”.

وبحسب المصادر فإن “عمر تم توقيفه إثر بلاغات من لجنة تفكيك الإخونجية بتهمة القيام بأعمال وأنشطة تستهدف استقرار البلاد وتقويض الحكومة الانتقالية”.

وكانت لجنة تفكيك الاخونجية وجهت جميع مكاتبها بملاحقة عناصر النظام البائد النشطين في أعمال معادية، بعد أن اتهمتهم بالقيام بأحداث عنف وتخريب في عدد من الولايات.

ويعد أمين حسن عمر من قيادات الصف الأول في نظام الإخونجية البائد، وتقلد الكثير من المناصب، آخرها مسؤول ملف سلام دارفور في القصر الرئاسي (مكتب سلام دارفور).

وكان أمين بمثابة “الفتى المدلل” لزعيم تنظيم الإخونجية الإرهابي الراحل حسن الترابي، ولكن عقب انقسام الحركة الإسلامية السياسية مطلع الألفية الثانية اختار الانحياز إلى فريق الرئيس المعزول عمر البشير.

وهي المرة الأولى التي يتم القبض فيها على أمين حسن عمر منذ سقوط نظام الإخونجية في أبريل/نيسان 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى