القوات الروسية تشن سلسلة هجمات صاروخية على أوكرانيا

"نظام كييف سيفقد قريباً أي منفذ له مطل على البحر"

شنت القوات الروسية سلسلة من الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة ذاتية التفجير على أوكرانيا، فيما أعلنت كييف اليوم الخميس، حالة الإنذار الجوي في جميع أنحاء البلاد، حسب الخريطة الإلكترونية لوزارة التنمية الرقمية في البلاد.

وشهدت كييف وأوديسا وتشيركاسي ودنيبروبيتروفسك حالات انقطاع وقائي للتيار الكهربائي تحسبا للهجوم المحتمل على مواقع البنبة التحتية للطاقة.

وأعلن أنطون غيراشينكو، مستشار وزير الداخلية الأوكراني، عن إطلاق صواريخ مجنحة روسية من منطقة بحر قزوين، فيما أكدت السلطات في بعض المدن والمقاطعات، بينها فينيتسا ونيكولايف ولفوف وكريفوي روغ، انطلاق صواريخ باتجاه أراضيها وشوهد تحليق عدد من الصواريخ في أجوائها في وقت لاحق.

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية بوقوع انفجارات في مقاطعات كييف ونيكولاييف ودنيبروبيتروفسك وأوديسا وفينيتسا، فيما تحدثت السلطات عن عمل الدفاعات الجوية. وأشارت بعض التقارير إلى سماع دوي انفجار في منطقة محطة كييف لضخ وتخزين الطاقة الكهرومائية.

وبدأت القوات الروسية شن هجمات على البنية التحتية العسكرية الأوكرانية في 10 أكتوبر الماضي، بعد يومين من الهجوم الإرهابي على جسر القرم، الذي اتهمت السلطات الروسية الاستخبارات الأوكرانية بالوقوف وراءه.

وتستهدف الضربات الروسية منشآت الطاقة والصناعات الدفاعية ومراكز القيادة العسكرية والاتصالات في جميع أنحاء أوكرانيا.

وكان نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، قد قال أن نظام كييف سيفقد قريبا أي منفذ له مطل على البحر.

وكتب مدفيديف ذلك في قناته على “تيلغرام” أمس الأربعاء، في معرض تعليقه على رغبة كييف في الحصول على أكبر عدد ممكن من الأسلحة الهجومية من جانب الغرب، بما في ذلك الطائرات والغواصات.

وفي وقت سابق من اليوم، صرّح العقيد المتقاعد والمستشار السابق للبنتاغون دوغلاس ماكغريغور، بأن واشنطن تدرك قرب هزيمة كييف، وتريد تسليم الدبابات إلى أوكرانيا فقط لإطالة أمد القتال.

وقال: “أعتقد أنهم يشعرون أنها قضية خاسرة.. وهزيمة أوكرانيا أمر مؤكد ولا مفر منه، والإدارة الأمريكية تحاول فهم كيف يمكن إطالة أمد هذه المعاناة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى