المعارضة الكردية تعلن تشكيل تحالف كردستاني لمواجهة أردوغان

أعلن حزب الشعوب الديمقراطي التركي المؤيد للأكراد، في بيان صدر مساء الثلاثاء، إن عشرة أحزاب وجمعيات قررت الانضمام إلى تحالف كردستاني دائم لمواجهة سياسات رئيس النظام التركي رجب طيب  أردوغان.

وقال ميتات سنكار الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي بعد الاجتماع: “كانت هناك بعض الزيارات بعد الانتخابات للقيام بذلك، ولكن اليوم كانت المرة الأولى التي نوقش فيها بشكل علني وملموس جعل التحالف الكردستاني دائمًا”.

وقال سنكار إن المجموعات ستواصل العمل في جهود ملموسة لتعزيز التحالف.

وقال سنكار إن الوحدة الوطنية قضية مهمة بالنسبة للأكراد، لأن “وجود الشعب الكردي كأمة في خطر”.

وأضاف كذلك: إنّ حقوق الأكراد القومية محرومة من الاعتراف بها أو يتم استهدافها باستمرار في تركيا، وعلى هذا النحو، فإن الممثلين السياسيين لشعب يتعرض وجوده وحقوقه للتهديد ملزمون بالالتقاء على خط مشترك.

كما قال: إن التحالف لديه القدرة على المساهمة بشكل كبير في الديمقراطية في تركيا.

وأردف: “لا يبدو أن التحول الديمقراطي في تركيا ممكن بدون مساهمة من الأكراد، كما تظهر التجربة حتى الآن”.

وقال الرئيس المشارك إن مثل هذا التحول سيشجع بدوره على تقدم الديمقراطية في الشرق الأوسط.

وقال زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني التركي محمد أمين كارداش: “دعوا العالم يعرف أن الأكراد قد توحدوا في السياسة”.

وأضاف كارداش أن التحالف يستمد قوته من روج آفا، مستخدما الكلمة الكردية للمنطقة في شمال سوريا حيث أنشأ الأكراد السوريون منطقة حكم ذاتي بحكم الأمر الواقع بعد اندلاع الحرب الأهلية في عام 2011.

وقال كارداش “اجتماع اليوم ليس من أجل الانتخابات، لكن حتى نتمكن من العمل معا من أجل الخط الوطني”.

ودعم حزب الشعوب الديمقراطي، باعتباره أكبر حزب كردي في تركيا، أحزاب المعارضة التركية في السنوات الأخيرة ضد حزب العدالة والتنمية الحاكم، لا سيما في الانتخابات المحلية لعام 2019 حيث حث الحزب قاعدته على التصويت لمرشحي المعارضة، مما ساهم في تحقيق انتصارات تاريخية في إسطنبول وأنقرة وعدة محافظات أخرى.

وبسبب مزاعم بوجود صلات بالإرهاب، فإن تحالف المعارضة المكون من حزب الشعب الجمهوري من يسار الوسط والحزب الصالح يمين الوسط لم يدرج رسميًا حزب الشعوب الديمقراطي في تحالف الأمّة، لكن حركة شعبية شهدت دعم الناخبين العلمانيين الوسطيين وتأييدهم لحزب الشعوب الديمقراطي في الانتخابات الأخيرة، لذا من المتوقع أن يضمن للحزب تخطي عتبة الانتخابات المرتفعة البالغة 10 في المائة.

 

 

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى