الموت من الجوع أصبح “حقيقياً” في قطاع غزة

إسرائيل تهجّر نحو مليوني فلسطيني وتقتل 20 ألف ومصير مئات "المختطفين من القطاع" مجهول

أودت حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل الفلسطينيين في قطاع غزة بحياة أكثر من 20 ألف فلسطيني، بحسب بيانات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، كما هجّر نحو 1,9 مليون فلسطيني عن منازلهم منذ بدء الحرب، أي نحو 85% من سكان القطاع، فيما حذرت “اليونسف” من أن خطر الموت من الجوع أصبح “حقيقيا” في غزة.

كما حولت الحرب الإسرائيلية على القطاع حياة سكانه إلى صراع دائم للبحث عن أبسط مقومات الحياة من طعام ومياه وحتى الحمامات، حيث يدفع الفلسطينيون ثمن لتلك الحرب بأرواحهم، ويعيشون مأساة إنسانية مؤلمة.

وحذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” من أن خطر الموت من الجوع أصبح “حقيقيا” في غزة. ودعت اليونيسف بحسابها على منصة “إكس” إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل سريع وآمن ودون عوائق إلى غزة. وأضافت: “الأطفال والأسر في قطاع غزة يواجهون الآن العنف من الجو، والحرمان من الأرض مع احتمال أن الأسوأ لم يأت بعد”.

المختطفين من غزة

وتزامنا، أصدرت حركة حماس، اليوم الأحد، بيانا جددت فيه مطالبتها للجنة الدولية للصليب الأحمر بضرورة التحرك والكشف عن مصير مئات الفلسطينيين “المختطفين من غزة”، والمعتقلين لدى القوات الإسرائيلية، لا سيّما بعد الإفراج عن عشرين معتقلاً “ظهر عليهم آثار التعذيب والتنكيل”.

ودعت الحركة في بيان مقتضب المؤسسات الحقوقية إلى توثيق إفادات المعتقلين الفلسطينيين الذين أفرج عنهم، تمهيداً لرفعها للمحاكم الدولية المختصة، ومحاسبة قادة إسرائيل.

مبانٍ منهارة وأخرى محترقة

ومع اشتداد حدة القتال بشوارع غزة، وعلى رقعة من الأرض الرملية بين مبانٍ منهارة وأخرى محترقة وسيارات محطمة، يتنقل رجال الدفاع المدني في شوارع غزة من جثة إلى أخرى، ويلفون بالأكفان مجموعة من شهداء الحرب المستمرة منذ 11 أسبوعا.

وجرى تصوير تلك المشاهد في لقطات نشرها الدفاع المدني الفلسطيني تظهر أيضا عاملا يحفر بيده في محاولة لانتشال جثة محترقة على ما يبدو من تحت الأنقاض. وشوهد فلسطينيون من خان يونس في الجنوب يبحثون بين الأنقاض عن متاعهم بعد غارة جوية مؤخرا.

وقالت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأحد، إن ما لا يقل عن 166 فلسطينيا استشهدوا في القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، كما أصيب 384.

وأضافت الوزارة أن ذلك يرفع العدد الإجمالي إلى 20,424 شهيداً، و54,036 مصابا منذ السابع من أكتوبر. وهجّر كل سكان غزة تقريبا، وعددهم 2.3 مليون نسمة يقطنون إحدى أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان في العالم.

ارتكاب مجازر بشعة

واتهم المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة السبت القوات الإسرائيلية بارتكاب عدة “مجازر بشعة” هذا الأسبوع أسفرت عن سقوط عشرات القتلى في مخيم جباليا ومنطقة تل الزعتر وفي بلدة جباليا.

وبحسب القدرة، أعدم جيش الاحتلال الإسرائيلي “العشرات من المواطنين في الشوارع”.

وقال إنه تمّ “انتشال العشرات”، مضيفا أن القوات الإسرائيلية “أعدمت أعدادا منهم أمام عائلاتهم”.

وفي بيت لاهيا في شمال القطاع، أعلن الدفاع المدني “انتشال عشرات الجثث المتحلّلة” من الشوارع.

واندلعت الحرب إثر هجوم غير مسبوق من ناحية النطاق والشدة نفذه مقاتلون من حماس بعد اقتحامهم الحدود بين غزة وجنوب إسرائيل، وأدى إلى مصرع نحو 1140 إسرائيليا أسر واقتياد 250 شخصا إلى داخل القطاع، لا يزال 129 منهم محتجزين في القطاع وفق سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى