الناتو: لا ينبغي الاستهانة بروسيا بعد محاولة تمرد فاغنر

قال أمين عام حلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، إنه لا ينبغي على الحلف الاستهانة بروسيا والتقليل من شأنها عقب محاولة التمرد المسلح الفاشلة التي قامت بها قوات “فاغنر” ليلة السبت الماضي.

وأوضح ستولتنبرغ اليوم الثلاثاء، عقب لقائه بقادة عدد من بلدان الحلف في لاهاي: “لا ينبغي لدول الحلف الاستهانة بروسيا عقب الأحداث التي وقعت خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، وعليهم مساعدة أوكرانيا وضمان قدرتها على الاستيلاء على أكبر مساحة ممكنة من الأراضي، بغية تعزيز موقفها خلال أية مفاوضات مستقبلية محتملة”.

وأشار إلى أن ما حصل في روسيا يوم السبت شأن داخلي، إلا أنه لا ينبغي التقليل من شأنه، مشددا على ضرورة مساعدة أوكرانيا التي كلما تقدمت قواتها إلى الأمام واحتلت المزيد من الأراضي أصبح موقفها أقوى خلال المفاوضات المقبلة”.

وشدد ستولتنبرغ أيضا على ضرورة تعزيز الدفاع الذاتي وقدرة الحلف على الردع، مشيرا إلى أن قادة الحلف سيتبنون خلال قمة فيلنيوس المقبلة خططا عسكرية لنشر قوات جديدة على الجبهة الشرقية للحلف والموافقة على إنشاء نظام دفاع جوي في البلطيق.

وأكد ستولتنبرغ، الثلاثاء، أن التكتل جاهز للدفاع عن نفسه بوجه أي تهديد من “موسكو أو مينسك”، وذلك بعد استقبال بيلاروس لقائد مجموعة “فاغنر” العسكرية يفجيني بريجوجين.

وقال ستولتنبرغ إن حلف شمال الأطلسي سيقرُّ تعزيز دفاعاته خلال قمة ستعقد الأسبوع المقبل في ليتوانيا بغية حماية كل أعضائه، خصوصاً أولئك المحاذين لبيلاروس، حليفة روسيا.

وخلص إلى أنه لتمويل كل هذه الجهود، يجب على قادة دول الناتو تحديد 2% من الناتج المحلي الإجمالي كحد أدنى للإنفاق العسكري لدول الناتو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى