النظام التركي يستعد لشن عدوان عسكري برّي على سوريا

يستعد النظام التركي لشن عدوان عسكري برّي على مناطق في شمال سوريا، البدبابات والجنود “في أقرب وقت ممكن”، بعد تصاعد الهجمات الانتقامية على طول الحدود السورية بين القوات التركية، وفصائل كردية مسلحة.

وكشف رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إن بلاده ستشنّ “قريبًا” عملية برية في سوريا ضدّ مقاتلين أكراد، بعد غارات جوية شنتها أنقرة على شمال سوريا، مضيفاً بالقول: “سنقتلعهم جميعًا قريبًا بالدبابات والمدفعية والجنود”.

واتهمت أنقرة “وحدات حماية الشعب الكردية” السورية بقتل شخصين في هجمات بمدافع المورتر شنتها من شمال سوريا، الاثنين، في أعقاب عمليات جوية قامت بها تركيا في مطلع الأسبوع، وهجوم بقنبلة في إسطنبول قبل أسبوع.

وزعم أردوغان في كلمة: “كنا نهاجم الإرهابيين منذ أيام قليلة بطائراتنا ومدافعنا وبنادقنا”، مضيفاً: “إن شاء الله، سنقتلعهم جميعاً في أسرع وقت ممكن باستخدام دباباتنا وجنودنا”.

وأضاف: “ردنا على الهجوم الجبان الذي أودى بحياة 6 أبرياء (في إسطنبول) جاء بتدمير أهداف إرهابية في شمال العراق وسوريا”.

وتابع: “نعرف هوية وموقع الإرهابيين وسجلاتهم ونعرف جيداً من يرعى ويسلح ويشجع الإرهابيين”، مشيراً إلى أن “نهاية الطريق حانت لمن يظن أن بإمكانه تشتيت انتباه تركيا بألعاب الحروف، وتغيير اسم المنظمة الإرهابية، وجعل جنودهم يشبهونهم”.

ومضى قائلاً: “لا أحد يستطيع أن يمنعنا أو يعارضنا في رسم الخط الأمني إلى حيث يجب أن يكون في الأماكن التي تتواصل فيها الهجمات على حدودنا ومواطنينا”.

الأكبر والأشمل

من جانبه، قال وزير دفاع النظام التركي خلوصي أكار، الثلاثاء، إن عملية القصف الجوي التي تشنّها بلاده في شمال شرقي سوريا وشمال العراق هي “الأكبر والأشمل والأكثر فاعلية” ضد المسلحين هناك.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول التركية الرسمية، أنه تم “تحييد” 36 ألفاً و854 مسلحاً في تركيا وشمال العراق وسوريا منذ منتصف 2015، مشيراً إلى أن من بين هؤلاء 3585 مسلحاً تم القضاء عليهم منذ مطلع العام الجاري.

ولفت إلى أن بلاده “تدعو (جميع) الدول خاصة الولايات المتحدة إلى وقف ما وصفه بدعم حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال الكرملين إنه يحترم ما يسميه المخاوف الأمنية “المشروعة” لتركيا بشأن سوريا، لكنه شدد على أنه يتعين على جميع الأطراف تجنب الخطوات التي قد تؤدي إلى تدهور الوضع.

وقال المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف للصحافيين: “نأمل في إقناع زملائنا الأتراك بالامتناع عن أيّ استخدام مفرط للقوّة على الأراضي السورية”، وذلك من أجل “تجنّب تصعيد التوترات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى