النظام التركي يعيّن سفيراً جديداً في إسرائيل

أعلنت سلطات النظام التركي، اليوم الخميس، عن تعيين شاكر أوزقان طورونلر سفيرا لدى إسرائيل، وذلك بعد نحو أسبوعين من خطوة مماثلة من الجانب الإسرائيلي، في أعقاب عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مؤخرا بعد تدهورها لعدة سنوات.

وصادق رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، على مرسوم تعيين طورونلر سفيراً لتركيا في إسرائيل، فينما يسعى البلدان إلى تعزيز التعاون في مختلف المجالات.

 

وتأتي هذه الخطوة من الجانب التركي، فيما كان رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، قد أعلن يوم الأحد الماضي، مصادقة الحكومة على تعيين السفيرة الجديدة لدى تركيا، إيريت ليليان.

 

وقال لابيد في تغريدة على موقع تويتر “هذه هي خطوة هامة أخرى في إطار ترميم العلاقات مع تركيا. التقيت الرئيس أردوغان في نيويورك، الأسبوع الماضي، وأوعزنا بمواصلة ترقية العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والسياحية بين البلدين”.

وكان اللقاء الذي عقده لابيد وأردوغان، في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأول من نوعه بين الزعيمين، منذ سنة 2008.

محاربة الإرهاب

وناقش لابيد وأردوغان، جملة من القضايا كمحاربة الإرهاب ، كما أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن شكره للرئيس التركي، على التعاون الاستخباراتي الذي ساعد على إحباط “محاولات إيرانية” لاستهداف إسرائيليين في اسطنبول.

وأثنى لابيد على التعاون مع تركيا في مختلف المجالات، قائلا إن العلاقات بين البلدين تشكل مفتاحا للاستقرار الإقليمي.

وفي أغسطس الماضي، أعلن رئيس وزراء إلإسرائيلي إجراء اتصال هاتفي مع الرئيس التركي، تم بموجبه إعادة سفيري البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى