النظام التركي يغلق فضائيات ومنصات إعلامية إخونجية تبث من إسطنبول

بسبب مخالفتها لتعليمات وقف الإساءة لمصر ودول الخليج

عقب إعلان رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستتخذ خطوات للتقارب مع مصر، على غرار الخطوات المتخذة مع الإمارات، شهدت فضائيات ومنصات الإخونجية الإعلامية التي تبث من إسطنبول تطورات جديدة بعد مخالفتها للتعليمات التركية بوقف أي إساءة أو انتقاد لمصر ودول الخليج تمهيدا للتقارب معها.

فقد أعلن أيمن نور، مالك فضائية “الشرق” الموالية لتنظيم الإخونجية، والتي تبث من إسطنبول بتركيا، إغلاق موقعها على الإنترنت بشكل مفاجئ، زاعماً ما وصفهم بـ”مجهولين وشركات قرصنة” بالتورط في إغلاق الموقع واختراق هاتفه الشخصي.

تحذير أيمن نور

وأُغلق موقع القناة على الإنترنت تماما ظهر أمس الخميس، دون توضيح أسباب، لكن مصادر أكدت أن الإغلاق تم من جانب السلطات التركية التي حذرت نور من توجيه أي انتقادات لمصر والمسؤولين المصريين، انطلاقا من أراضيها.

وقالت المصادر، إن سلطات النظام التركي شددت على نور ومسؤولي القناة بعدم نشر أي أخبار تسيء لمصر ودول الخليج، مطالبة إياه بمسح فيديوهات وأخبار على الموقع كانت تتضمن انتقادات لمصر وبعض دول الخليج، مضيفة أن نور تباطأ في تنفيذ التعليمات وبعدها فوجئ باختراق هاتفه الشخصي والذي ينتهي بأرقام 0004 وهاتف مذيع إخونجي آخر وإغلاق الموقع.

وأضافت المصادر إن السلطات التركية، وبعد احتفاء مذيعي الإخونجية برحيل زميلهم معتز مطر إلى لندن، والإعلان عن عودته لنشاطه الإعلامي مجددا من هناك، والاحتفاء كذلك بالتسريب المزور للإخونجي الهارب عبدالله الشريف والذي كشفت وزارة الداخلية المصرية تفاصيل تزويره وفبركته من جانب محتالين هددتهم بإغلاق حساباتهم على مواقع التواصل وتقييد إقامتهم وتجميد أنشطتهم نهائيا في حالة تكرار الأمر، أشارت إلى أن المذيع الإخواني محمد ناصر لم يلتزم بالتعليمات التركية ويقوم حاليا بكتابة تدوينات مسيئة لمصر والنظام المصري على حساب جديد على موقع “تويتر” معروف بين أوساط عناصر الإخوان بدلا من حسابه الموثق.

حذف فيديو

وفي سياق متصل، أجبرت السلطات التركية فضائية “الشرق” الإخونجية على حذف فيديو من منصتها على “يويتوب” لحلقة من برنامج “مساء القاهرة” والذي يقدمه المذيع الإخونجي سيد توكل بعد تضمنها انتقادات لإحدى الدول الخليجية.

وكان تنظيم الإخونجية قد قررت إعادة نشاطها الإعلامي المعارض لمصر من فضائيات تبث من العاصمة البريطانية لندن، بعد قرار السلطات التركية وقف تلك الأنشطة من أراضيها.

وتقرر أن يبدأ المذيع الإخونجي معتز مطر بث برنامجه من لندن بداية الشهر المقبل، كما سيقوم الإعلامي محمد ناصر بإعادة بث برنامجه من لندن أيضا، وقد يلحق بهما الفنان الهارب هشام عبدالله وآخرون ممن طالبتهم بوقف أنشطتهم الإعلامية.

وأعلن معتز مطر عودته للإعلام مجددا، حيث بث فيديو على صفحته على موقع “تويتر” أعلن فيه أنه سيعود لنشاطه الإعلامي، بعد غياب بسبب التعليمات التركية التي طالبته بوقف برنامجه على قناة “الشرق”، وعدم بث أي برامج تنتقد مصر والحكومة المصرية من منصاته على مواقع التواصل من إسطنبول.

وقبل شهور، جمدت السلطات التركية نشاط معتز مطر وعدد من مذيعي الإخونجية، وهم محمد ناصر وحمزة زوبع وهشام عبدالله، وطالبتهم بعدم مهاجمة النظام المصري من أراضيها سواء من خلال القنوات أو مواقع التواصل.

وكان رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن أن تركيا ستتخذ خطوات للتقارب مع مصر، على غرار الخطوات المتخذة مع الإمارات، وأكد أن بلاده ستكون في وضع يسمح لها بتعيين سفير في مصر في غضون فترة زمنية معينة.

وعقدت لقاءات بين وفدين من الخارجية المصرية والتركية، ومباحثات وصفت بالاستكشافية، لحل الخلافات العالقة وبحث إمكانية التقارب وتطبيع العلاقات بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى