مجلس النواب الليبي يعلن مشاركته في مؤتمر جنيف أواخر الشهر الحالي

أعلن رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، الأحد، أن المجلس سيشارك في المسار السياسي بجنيف، الذي تنطلق أعماله أواخر الشهر الحالي.

ونقلت “قناة ليبيا” الموالية للجيش الوطني الليبي على تويتر عن صالح قوله: “سيتم اختيار اللجنة الممثلة لمجلس النواب من داخل المجلس، مضيفاً أن اللجنة “لن توقع على أي اتفاق إلا بعد العودة للمجلس”.

كما أضاف: “ما زلنا ننتظر ردّ البعثة الأممية على الشروط التي قدمها مجلس النواب”.

إلى ذلك، قال صالح إن المبعوث الأممي أكد أن مجلس النواب هو من يختار القائمة المشاركة في المسار السياسي.

أما عن قطاع النفط في ليبيا، فقال رئيس مجلس النواب إن الشعب الليبي هو من أغلق الموانئ والحقول النفطية. وتابع: “سلامة متفهم لضرورة تغيير مجلس إدارة مؤسسة النفط والمصرف المركزي”.

وكان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة أعلن في وقت سابق أن أعمال المسار السياسي الليبي الجاري، الذي سيجمع الأطراف الليبية المختلفة على طاولة حوار في جنيف، ستنطلق يوم 26 فبراير.

يذكر أن كلام عقيلة صالح، أتى بعد اختتام لقاء جمع مسؤولين من أكثر من 12 دولة معنية بالوضع الليبي. وأكد المشاركون في مؤتمر ميونخ حول ليبيا، الذي عقد في اليوم الأحد، على ضرورة الالتزام بمخرجات مؤتمر برلين الذي عقد في 19 يناير الماضي.

وشدد الإجتماع الذي ضم الدول المعنية الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إلى جانب إيطاليا وتركيا والإمارات العربية المتحدة. على ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار في البلاد التي مزقتها الحرب منذ سنوات، وحظر الأسلحة.

كما ناقشوا الخروقات الأخيرة لوقف النار وحظر السلاح، لاسيما في العاصمة طرابلس التي شهدت خلال الأيام الماضية تجدداً للاشتباكات.

واستضافت جنيف محادثات المسار العسكري باجتماع 5 عسكريين من الجيش الليبي في مقابل 5 آخرين من طرف حكومة السراج فيما عرف بلجنة 5+5.

ويتضمن المسار السياسي اختيار 40 شخصية ليبية منهم 13 نائبا عن البرلمان الليبي المنتخب و13 آخرين مما يعرف بـ”مجلس الدولة” المسيطر عليه من قبل تنظيم الإخوان الإرهابي و14 شخصية عامة وإعلامية يختارهم المبعوث الأممي غسان سلامة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى