النواب الليبي يوافق على إصدار قانوني انتخاب رئيس الدولة ومجلس الأمة

في خطوة من شأنها أن تفتح الطريق أمام إجراء انتخابات في ليبيا، وافق مجلس النواب الليبي، اليوم الاثنين، بالإجماع على إصدار قانون انتخاب رئيس الدولة وقانون انتخاب مجلس الأمة الذي أنجزته لجنة (6+6).

وأعلن رئيس المجلس، المستشار عقيلة صالح خلال افتتاحه جلسة البرلمان حول مناقشة القوانين الانتخابية، في مدينة بنغازي، تسلمه قانون انتخاب الرئيس والبرلمان.

وأوضح صالح أن “القانون الذي جرى إقراره من لجنة (6+6) حسب التعديل الدستوري لا يقصي أحدا ممن تتوفر فيه الشروط المعروفة للترشح، ولكل مواطن الحق في الترشح مدنيا أو عسكريا دون إقصاء لأحد”، مشيرا إلى أن من لم يفز في الانتخابات يعود لسابق وظيفته.

وقال صالح إن “القانون راعى كل الاعتبارات والظروف التي تمر بها البلاد، وحقق المساواة في ممارسة العمل السياسي”، مضيفا أنه “أساس لتوحيد السلطة في البلاد، ويحقق رغبة الليبيين في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية”.

يذكر أن الخريطة الانتخابية التي أقرتها لجنة 6-6 تنص على إجراء الانتخابات في مدة 240 يوماً من تاريخ صدور القوانين الانتخابية عبر ثلاثة مسارات، تنفيذية ودستورية وأمنية.

ويتمثل المسار التنفيذي في تشكيل لجنة مصغرة موحدة، وفق تمثيل الأقاليم الليبية الثلاثة، تكون مهامها تهيئة الظروف لإجراء الانتخابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى