النيجر : المجلس العسكري يعلن إحباط محاولة هروب الرئيس المخلوع بازوم

أعلن المجلس العسكري الحاكم في النيجر، أن الرئيس المخلوع محمد بازوم، الذي وضع قيد الإقامة الجبرية منذ أن أطاح به الجيش، في نهاية يوليو/ تموز الماضي، “حاول الفرار”، أمس ، لكن محاولته باءت بالفشل.

وقالت السلطات الانتقالية إنّ بازوم وعائلته، وبمساعدة متواطئين من قوات الأمن، خططوا لقيادة مركبة إلى مشارف العاصمة نيامي، ومن ثم ركوب طائرة هليكوبتر تقلهم للجارة نيجيريا.

وقال متحدث عسكري عبر التلفزيون الوطني “رد الفعل القوي لقوات الدفاع والأمن ساهم في إحباط هذه الخطة لزعزعة استقرار بلادنا”.

وبحسب صحيفة “لوموند”، قال المتحدث باسم النظام الكولونيل – ميجور أمادو عبد الرحمن، في بيان تلاه على شاشة التلفزيون الوطني، مساء أمس الخميس، إن “بازوم، حاول قرابة الساعة الثالثة من فجر الخميس، الفرار من مكان توقيفه برفقة عائلته وطباخيه وعنصرين أمنيين”.

وأكد البيان أن “المحاولة باءت بالفشل”، مشيرًا إلى أنه “تم إلقاء القبض على الجناة الرئيسيين وبعض المتواطئين معهم”.

يشار إلى أن بازوم، محتجز في القصر الرئاسي في عاصمة البلاد نيامي، منذ 26 يوليو الماضي، حين تمردت مجموعة من جنود الحرس الرئاسي عليه وأعلنت عزله.

وتم تشكيل “المجلس الوطني لحماية الوطن” برئاسة قائد الحرس عبد الرحمن تياني، لحكم البلاد، وفي 10 أغسطس/ آب الماضي، وقّع تياني مرسوما بشأن تشكيل حكومة انتقالية.

وردا على الانقلاب العسكري، علّقت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) كل تعاونها مع النيجر، وهددت بالتدخل العسكري إذا لم يعيد المتمردون بازوم.

غير أن المجلس العسكري في النيجر، أعلن نيته محاكمة الرئيس المخلوع، محمد بازوم، بتهمة “الخيانة العظمى” و”تقويض الأمن الداخلي والخارجي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى