الولايات المتحدة تعارض الوقف الشامل لإطلاق النار في قطاع غزة

بلدان حركة عدم الانحياز ينددون بالحرب التي تشنها إسرائيل على الفلسطينيين في القطاع

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية على لسان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، الجمعة، معارضتها الوقف الشامل لإطلاق النار في قطاع غزة“، فيما طالب زعماء بلدان حركة عدم الانحياز بوقفاً فورياً لإطلاق النار، منددين بالحرب التي تشنها إسرائيل على الفلسطينيين في القطاع.

وأضاف كيربي، في إفادة صحافية، أن واشنطن “تدعم الهدن الإنسانية، لكنها تعتقد أن وقف إطلاق النار سيفيد حماس”. وتابع: “لا يزال أمامنا عمل شاق لتحرير الأسرى” المحتجزين لدى حماس.

وقد ندد زعماء دول حركة عدم الانحياز، الجمعة، بالعملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وطالبوا، خلال القمة السنوية للحركة التي تضم 120 عضواً، بوقف فوري لإطلاق النار.

ويجتمع في أوغندا عشرات من رؤساء الدول وكبار القادة في قمة حركة عدم الانحياز التي تشكلت رسمياً في عام 1961 من الدول التي عارضت الانضمام إلى أي من الكتلتين العسكريتين والسياسيتين الرئيسيتين في حقبة الحرب الباردة.

وقال نائب الرئيس الكوبي سلفادور فالديس، في كلمة ألقاها أمام المندوبين، “منذ السابع من أكتوبر شهدنا واحدة من أبشع أعمال الإبادة الجماعية التي سجلها التاريخ على الإطلاق”.

وتساءل فالديس: “كيف يمكن للدول الغربية التي تدعي التحضر أن تبرر قتل النساء والأطفال في غزة، والقصف العشوائي للمستشفيات والمدارس، والحرمان من الغذاء والمياه الصالحة للشرب”.

ودعا موسى فقي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، إلى الوقف الفوري لما أسماه “الحرب الظالمة ضد الشعب الفلسطيني”.

وتضم حركة عدم الانحياز جميع الدول الإفريقية تقريباً، حيث يمثلون ما يقرب من نصف أعضائها، كما تضم أيضاً الهند وإندونيسيا والسعودية وإيران وتشيلي وبيرو وكولومبيا.

تأسيس نظام عادل للحوكمة العالمية

وقال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوسا، في حديثه خلال القمة، إن الحرب في غزة “أظهرت عدم كفاءة الأمم المتحدة، وخاصة مجلس الأمن” حيث استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد عدد من القرارات التي تنتقد إسرائيل.

وأضاف رامابوسا: “يتعين علينا تأسيس نظام عادل ومنصف للحوكمة العالمية، يكون لديه القدرة على الاستجابة لجميع الاحتياجات في حالات التهديد والأذى”.

اجتماع جامعة الدول العربية

وأعلن مندوب فلسطين لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، الجمعة، أن مجلس الجامعة سيعقد دورة غير عادية على مستوى المندوبين الدائمين، الاثنين المقبل، برئاسة المغرب، الرئيس الحالي لمجلس الجامعة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن العكلوك قوله إن الاجتماع، الذي سيعقد بناءً على طلب فلسطين، سيبحث “الجرائم والمخططات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، ودراسة الخطوات السياسية والقانونية والدبلوماسية والاقتصادية” التي يمكن اتخاذها في هذا الشأن.

وأضاف العكلوك أن الاجتماع سيسلط الضوء على تصاعد “الجرائم الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، والتدمير الممنهج للبنية التحتية لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين، والاقتحامات اليومية لعشرات المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وقتل وإصابة مئات المواطنين وهدم المنازل واعتقال آلاف المواطنين في ظروف غير إنسانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى