اليمين الإسرائيلي يتصدر نتائج انتخابات الكنيست

تصدّر حزب الليكود اليميني الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو، الملاحق في قضايا فساد، نتائج انتخابات الكنيست التي جرت الثلاثاء، وهي الرابعة في غضون سنتين، بحسب ما أفادت استطلاعات للرأي أجريت لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع.

وأظهرت الاستطلاعات أن نتنياهو سيكون الأوفر حظاً لتشكيل الحكومة المقبلة، لكن من دون أي ضمانات، بينما فرض نفتالي بينيت (49 عاماً)، رئيس حزب “يمينا” المتشدّد نفسه على الأرجح كـ”صانع الملوك” الجديد، وقد يلعب دوراً في تسهيل مهمة نتنياهو أو عرقلتها.

ووصف نتنياهو النتائج الأولية بأنها “انتصار كبير لليمين”، وشكر الناخبين على تحقيقهم “انتصاراً كبيراً لليمين والليكود”.

بعد فرز 89% من الأصوات، حصول المعسكر الداعم لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو على 59 مقعدا، بينما المعسكر المناوئ لنتنياهو حصل 56 مقعدا، وحصلت المشتركة 6 مقاعد، بينما الموحدة حصلت على 5 مقاعد.

وبحسب النتائج المرحلية الصادر عن لجنة الانتخابات المركزية، فقد حصل حزب الليكود على 30 مقعدا، “يش عتيد” 18 مقعدا، شاس 9 مقاعد، “يهدوت هتوراة” 7 مقاعد، “كاحول لافان” 8 مقاعد، حزب العمل 7 مقاعد، “يمينا” 7 مقاعد، “يسرائيل بيتنو” 6 مقاعد، المشتركة 6 مقاعد، الصهيونية الدينية 6 مقاعد، “تكفا حداشا” 6 مقاعد، “ميرتس” 5 مقاعد والقائمة الموحدة 5 مقاعد.

لا أغلبية

من جهته قال لابيد في خطاب متلفز “في الوقت الحالي، ليس لدى نتنياهو 61 مقعداً لكن كتلة التغيير لديها”. وأضاف “سننتظر النتائج النهائية، ولكن كما هي الحال الآن، لن تكون هناك حكومة قائمة على أصوات العنصريين ورهاب المثليين. لقد بدأت التحدّث إلى قادة الأحزاب وسننتظر النتائج، لكنّنا سنبذل قصارى جهدنا لتشكيل حكومة معتدلة”.

أما جدعون ساعر من حزب الأمل الجديد الذي انشقّ عن الليكود فقد قال: “سألتزم بوعدي بعدم الدخول في حكومة برئاسة نتنياهو، وسنبذل قصارى جهدنا لتشكيل حكومة تغيير، وإذا استطاع نتنياهو تشكيل حكومة في نهاية المطاف فسنكون فخورين بأن نكون في المعارضة”.

وعبّر غانتس عن امتنانه لناخبيه الذين أظهروا ثقتهم بحزبه، وقال “بدءاً من الغد، سأبذل قصارى جهدي لتوحيد الكتلة المؤيدة للتغيير. وإذا أُجبرت على مواجهة جولة خامسة من الانتخابات، فسأحمي بيقظة ديمقراطيتنا وسيادة القانون والأمن، لأنّ إسرائيل تأتي أولاً”.

التحالفات

وفي حال انضمّ بينيت (رئيس حزب “يمينا”) إلى نتنياهو، فسيكون ذلك كافياً لرئيس الوزراء المنتهية ولايته لتشكيل حكومة يمينية. ويختلف بينيت مع نتنياهو على إدارة الأخير للأزمة السياسية.

وقال بينيت في أول تعليق من جانبه، بعد صدور النتائج الأولية “سأعمل فقط كل ما هو مفيد لدولة إسرائيل، وما يعيد الخير إليها وإلى مواطنيها”. وأضاف أنه يدرك “ثقل المسؤولية الملقاة” على كاهله، من دون أن يكشف كل أوراقه.

وشدّد على أنّه يمثّل “اليمين الذي يدعو إلى اقتصاد قوي، والبعيد عن غياهب البيرقراطية، والذي يعمل على خفض الضرائب ويدفع بالاقتصاد الإسرائيلي قدماً”.

ووفقاً للاستطلاعات فإنّ حزب يهدوت هتوراه الديني لليهود الغربيين سيحصل على ما بين ستة الى سبعة مقاعد، وكذلك كل من حزب ميرتس اليساري و”الحزب الديني الصهيوني”، الائتلاف المنضوي فيه خصوصاً حزب “القوة اليهودية” الديني المتشدّد المعادي للعرب بقيادة إيتمار بن غفير.

موعد النتائج النهائية

ومن المقرر نشر النتائج الرسمية غير النهائية ليل الثلاثاء. وأعلنت اللجنة الانتخابية أنها قد تعلن النتائج النهائية الجمعة.

ويحتاج نتنياهو إلى غالبية من 61 نائباً على الأقلّ لتشكيل حكومة. وسيتحالف على الأرجح مع الأحزاب الدينية ومع اليمين المتطرف، وذلك للمرة الأولى.

بالمقابل يراهن لابيد على إبرام تفاهمات مع الأحزاب اليسارية والوسط، أو حتى مع تشكيلات من اليمين خاب أملها بنتنياهو. ولم يستبعد بينيت قبل الانتخابات الانضمام إلى حكومة مناهضة لنتنياهو.

ويحتفل الإسرائيليون في نهاية الأسبوع بعيد الفصح اليهودي. بعده، سيطلب الرئيس رؤوفين ريفلين من النواب الجدد اختيار مرشح قادر على الحصول على الغالبية في الكنيست لتأليف حكومة.

انقسام حاد

وصوّت الإسرائيليون، الثلاثاء، في الانتخابات التشريعية الرابعة في غضون عامين، في ظل انقسام حادّ حول ما إذا كان ينبغي لرئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته البقاء في السلطة أم لا.

وشهد النهار الانتخابي إقبالاً منخفضاً من الناخبين، وتخلّله إطلاق صاروخ من قطاع غزة على جنوب إسرائيل، في قصف هو الأول من نوعه منذ يناير.

ويأمل نتنياهو (71 عاماً) الذي تولّى منصب رئيس الوزراء لأطول فترة في تاريخ إسرائيل، تحقيق فوز جديد، على الرّغم من فشله بعد التجارب الثلاث الأخيرة في تشكيل حكومة غالبية مستقرّة ومواجهته ثلاث تهم قضائية تتعلق بالفساد.

وقال نتنياهو صباح الثلاثاء لدى إدلائه بصوته في حي رحافيا في القدس “آمل أن تكون هذه الانتخابات الأخيرة” للخروج من المأزق السياسي.

ودعي 6.5 ملايين إسرائيلي للمشاركة في التصويت. وكانت نسبة الاقتراع الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي (18:00 ت غ) أدنى بخمس نقاط مئوية مما كانت عليه في الوقت نفسه في انتخابات العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى